موعد آذان المغرب اليوم الجمعة 22 رمضان 2020.. وعدد ساعات الصوم.. ودعاء مستجاب في العشر الأواخر من الشهر الكريم

كتب: ضياء السقا

تصل عدد ساعات الصيام، اليوم الجمعة، 22 رمضان 2020، إلى 15 ساعة و40 دقيقة، بحسب إمساكية الشهر الكريم.

أما عن مواعيد الصلاة اليوم:

المغرب: 6:42.. العشاء 8:10.. السحور 1:2.. الإمساك 3:2.. الفجر 3:22.. الظهر 11:51.. العصر 3:28.

ملحوظة: مواعيد الصلاة بتوقيت محافظة القاهرة، وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

دعاء مستجاب ليلة القدر وثوابه:

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لعائشة عندما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

ويستحب قول هذا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، رجاء موافقة هذه الليلة المباركة، كما أنه مستجاب في جوف الليل وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول: «من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» رواه البخاري (1145).

وأعلن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن الجمعة 24 أبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال المفتي في بيان: “استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأربعاء التاسعِ والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا الموافق الثانى والعشرين من شهر أبريل لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية".

وتابع: "تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا".

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ أن يومَ الجمعة الموافق الرابع والعشرين من شهر إبريل لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، وأن الخميس هو المتمم لشهر شعبان.

تعليقات القراء