الأوقاف توافق على إذاعة القرآن في المساجد قبل صلاتي المغرب والفجر.. وتحدد 3 شروط.. وأول تعليق من خالد الجندي

كتب: ضياء السقا

أعلن الدكتور، محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه لا مانع من إذاعة القرآن الكريم في المساجد قبل صلاتي المغرب والفجر، خلال شهر رمضان المبارك.

 

وقالت الوزارة في بيان، إن هذا الأمر لا وجوب ولا سنة ولا ندب ولا منع" فيه، فما يحقق المصلحة وفق ظروف الزمان والمكان والحال معتبر، وعليه فالوزارة لا تمانع من  إذاعة قراءة القرآن قبل صلاة المغرب أو قبل صلاة الفجر بالضوابط التالية:

1- أن يكون للمسجد إمام معين ويكون مسؤولا عن تشغيل القرآن الكريم بمعرفته مع غلق المسجد غلقا تاما وعدم السماح لأحد بدخول المسجد نهائيا وقت قراءة القرآن أو قبله أو بعده طوال مدة تعليق الجمع والجماعات بالمساجد، مع تحمله لأي مخالفة تنتج عن ذلك.

2 - أن تكون صوتيات المسجد مهيأة لذلك، وأن يلتزم بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من قرآن المغرب وقرآن الفجر دون أي زيادة.

3 - أن يحصل على موافقة كتابية من مدير المديرية معتمدة من رئيس القطاع الديني بالموافقة من تاريخ الاعتماد حتى نهاية شهر رمضان قبل قيامه بأي إجراء.

وأوضحت الأوقاف، أن الهدف من جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة وجميع مؤسساتها هو حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

وأكدت، أنها تعي أن دورها الأساسي هو عمارة المساجد وخدمة القرآن الكريم ونشر صحيح الدين، وأنها تراعي المصالح المعتبرة في كل قراراتها وتوقيت هذه القرارات، وأنها لم تصدر أي قرار على الإطلاق بمنع قراءة القرآن الكريم.

أول تعليق من خالد الجندي

من جانبه، قال الداعية الإسلامي، خالد الجندى، إن الإجراءات التي تتبعها الدولة في إذاعة القرآن الكريم بالمساجد تقطع الطريق على أعداء الوطن.

وأضاف "الجندى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن جماعات الشر تشيع أن الدولة المصرية تحارب الإسلام، وتابع: "يريدون تخريب مصر وتهديد أمنها المجتمعى من وراء إطلاق هذه الشائعات"، مشيراً إلى أن الإجراءات التى تتبعها وزارة الأوقاف جيدة وتضمن عدم الفوضى، وتحافظ على صحة المصريين.

وأوضح الداعية، أن "القرآن الكريم هو حياة المصريين والدماء التى تجرى فى عروقهم، وفى ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومطالب المصريين بإذاعة القرآن فى المساجد، استجابت وزارة الأوقاف لذلك ووضعت الضوابط الصحيحة التى تضمن الحفاظ على صحة المواطنين.

وكانت وزارة الأوقاف، قد قررت في وقت سابق إغلاق المساجد، ومنع صلاة التراويح، وقصر عمل المساجد على رفع الأذان فقط، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

تعليقات القراء