إلى جانب نحو 100 جندي أمريكي .. واشنطن تعلن نشر نظام «ثاد» المضاد للصواريخ في إسرائيل

الموجز

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الجيش الأميركي سارع إلى نشر منظومة «ثاد» المتقدمة المضادة للصواريخ في إسرائيل، مضيفاً أنها «في مواقعها» حالياً.

وتُعد منظومة «ثاد»، أو منظومة الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية، مكوناً رئيسياً في أنظمة الدفاع الجوي متعددة الطبقات للجيش الأميركي. ومن المتوقع أن تُمثل إضافة إلى دفاعات إسرائيل المضادة للصواريخ والقوية بالفعل.

وقال أوستن، في حديثه إلى الصحافيين، قبل وصوله إلى أوكرانيا، اليوم الاثنين: «منظومة ثاد في موقعها».

ورفض توضيح ما إذا كانت منظومة الدفاع الصاروخي جاهزة للعمل، لكنه قال: «لدينا القدرة على تشغيلها بسرعة كبيرة، ونحن نسير على النهج الذي نطمح إليه».

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن نشر منظومة «ثاد»، إلى جانب نحو 100 جندي أميركي، يهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، في وقت تدرس فيه الرد على الهجوم الذي شنّته إيران عليها وشمل إطلاق أكثر من 180 صاروخاً، في الأول من أكتوبر الحالي.

وأوضح مسؤولون أن الولايات المتحدة تحثّ إسرائيل على أن يكون ردها مدروساً، بحيث لا يؤدي إلى اندلاع حرب أوسع نطاقاً بالشرق الأوسط. وعبّر بايدن علناً عن معارضته هجوم إسرائيل على مواقع نووية إيرانية، ومخاوفه بشأن توجيه ضربة إلى البنية التحتية للطاقة.

ورداً على أسئلة صحافيين، قال بايدن، الأسبوع الماضي، إن لديه علماً بكيفية وموعد رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه أضاف أن هناك فرصة لإنهاء الهجمات المتبادلة بين الطرفين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «تأخذ إسرائيل في الحسبان المسائل التي تثيرها الإدارة الأميركية، لكنها ستتخذ قراراتها، في نهاية المطاف، بناء على مصالحها الوطنية».

وقال أوستن، للصحافيين: «من الصعب أن نقول بالضبط كيف ستبدو تلك الضربة (الإسرائيلية)».

وأضاف: «سنستمر في فعل كل ما في وسعنا لخفض التوتر. ونأمل أن يبدأ الطرفان خفض التصعيد. لذا، سنرى ما سيحدث».

ويُعد نظام «ثاد» نظاماً مكملاً لنظام «باتريوت»، لكن يمكنه الدفاع عن منطقة أوسع، وهو قادر على ضرب أهداف على مسافة تتراوح بين 150 و200 كيلومتر. وتتكون كل بطارية من 6 قاذفات محمولة على شاحنات، و48 صاروخاً اعتراضياً، ومُعدات راديو ورادار، ويتطلب تشغيلها 95 جندياً.

تعليقات القراء