متحديا بايدن.. نتنياهو: سنقتحم رفح.. ونوشك على إنهاء الجزء الأخير من الحرب

الموجز  

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه يعتزم المضي قدماً في اجتياح مدينة رفح الواقعة جنوبي قطاع غزة، في تحدٍ للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي حذّر من أن مثل هذا الهجوم سيكون "خطاً أحمر".

وفي مقابلة مع مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، رد نتنياهو على سؤال حول ما إذا كانت القوات الإسرائيلية ستجتاح رفح، حيث قال: "سنذهب إلى هناك، ولن نغادر، فكما تعلمون لدي خط أحمر، هل تعلمون ما هو؟ ألا يتكرر يوم 7 أكتوبر مرة أخرى أبداً"، في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن دولة الاحتلال "على وشك إنهاء الجزء الأخير من الحرب"، مضيفا أن "القتال لن يستغرق أكثر من شهرين وربما 6 أو 4 أسابيع".

وتابع قائلًا إنه لا يرى أي اختراق في المفاوضات، ولن يكون هناك وقف لإطلاق النار بدون إطلاق سراح الرهائن، مضيفًا أن الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين بعد 7 أكتوبر لا تريد أن ترى دولة فلسطينية.

وواصل نتنياهو: "سنعيد مواطنينا إلى بيوتهم في الشمال سواء بالوسائل العسكرية أو الدبلوماسية."

واعتبر نتنياهو أن الرئيس الأمريكي "مخطئ إذا كان يعتبر أن سياستي تمس بمصالح إسرائيل، أو تخالف الرأي العام الإسرائيلي"، موضحا: "لا أعرف ماذا قصده الرئيس (بايدن)، لكن إذا كان يقصد أنني أقود سياسة مخالفة لرأي معظم الجمهور الإسرائيلي، وأنها تمس بالمصالح الإسرائيلية، فهو مخطئ في كلا الأمرين".

وتأتي تصريحات نتنياهو بعدما صرح بايدن، أمس السبت، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها" بطريقة إدارته الحرب في قطاع غزة، مؤكداً أن اجتياح إسرائيل لمنطقة رفح، جنوب قطاع غزة، سيكون "خطاً أحمر"، ولكن دون أن يؤثر ذلك على صادرات الأسلحة الأميركية إلى تل أبيب.

وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "هذه ليست سياستي الخاصة فحسب، بل سياسة تحوز تأييد الغالبية الساحقة من الإسرائيليين"، مشيرا إلى أنهم "يؤيدون العملية التي نخوضها للقضاء على الكتائب المتبقية لحماس".

وتابع نتنياهو: "الغالبية الساحقة من الإسرائيليين يؤيدون موقفي الرافض رفضاً قاطعاً لمحاولة فرض دولة إرهاب فلسطينية علينا"، مضيفا: "يدرك معظم الإسرائيليين أنه في حال لم نقم بذلك فإن سيناريو الـ7 من أكتوبر سيتكرر"، وفقا لوصفه.

وتشير تصريحات نتنياهو، إلى تصاعد الخلاف مع الرئيس الأمريكي الذي قال، في مقابلة مع شبكة MSNBC، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يجب أن يكون أكثر حذراً بشأن الأرواح البريئة التي تُفقد بسبب الإجراءات المتخذة"، مضيفاً: "في رأيي هذا يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها".

وحذّر بايدن ايضا من أن اجتياح إسرائيل لمنطقة رفح جنوب قطاع غزة سيكون "خطاً أحمر"، قبل أن يستدرك أنه لن يتخلى أبداً عن إسرائيل بحيث يوقف عنها صادرات الأسلحة، وأكد أنه" لا خط أحمر" في هذا الجانب.

تعليقات القراء