أثيوبيا: سد النهضة لتوليد الطاقة وليس الإضرار بدول المصب

الموجز

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مصر والسودان إلى مواصلة المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وفي كلمة له خلال الإعلان عن تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة، زعم آبي أحمد أن إثيوبيا تقوم ببناء السد لتوليد الطاقة فقط، وأنه يجب على دولتي المصب أن يعلما أن إثيوبيا تعمل لتلبية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية وليس لديها نية لإلحاق الضرر بهما.

واستكمل آبي أحمد أن التعبئة لتوليد الطاقة باستخدام التوربينات تشير إلى أن إثيوبيا تعمل بحذر في تحقيق مشروعها مع مراعاة تدفق المياه إلى دول المصب.

وكانت أديس أبابا، أعلنت اليوم الخميس، بدء توليد الطاقة من التوربين الثاني لسد النهضة، بحضور رئيس الوزراء أبي أحمد والرئيسة سهل وورك زودي.

وأشارت الحكومة الإثيوبية إلى أن التوربين الثاني تبلغ طاقته الحالية 270 ميغاوات.

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن سياسة مصر الخارجية قائمة على الاعتدال والتوازن، وليس التدخل في شؤون الدول.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال لقائه مع طلبة الكلية الحربية وأعضاء هيئة التدريس، أن موقف مصر ثابت في ملف سد النهضة وحماية أمنها المائي، مشيرًا إلى أن مياه مصر أمانة في رقبتنا ورقبة المصريين.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا شديد اللهجة، أكدت فيه توجيه وزير الخارجية سامح شكري رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن بدء إثيوبيا في ملء سد النهضة.

وأكد وزير الخارجية، أن مصر لن تتهاون مع أي مساس بحقوق أو أمن مصر المائي أو تهديد مقدرات الشعب، موضحة أن الملء مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ 2015 الموقع بين الدول الثلاث.

تعليقات القراء