زعيم تيجراي يعلن بدء هجوم إثيوبيا على عاصمة الإقليم

الموجز  

أعلنت السلطات المحلية المعارضة في إقليم تيجراي عن تعرض مدينية ميكيلي لقصف مكثف، وذلك على خلفية إعلان الجيش الإثيوبي إحراز تقدم ميداني صوب عاصمة الإقليم.

وقال زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، دبرصيون جبر ميكائيل، في رسالة خطية لوكالة "رويترز"، السبت، إن قوات حكومة أديس أبابا شنت زحفا في محاولة لإحكام السيطرة على ميكيلي، مشيرا إلى أن "قصفا جويا عنيفا" يطال المدينة اليوم السبت. 

وأفادت وكالة "فرانس برس" بتعرض مقلي لقصف مكثف، وذلك نقلاً عن السلطات المحلية وموظفين إغاثيين.

واتهم جبر ميكائيل قوات إريتريا المجاورة بمداهمة مخيمات اللاجئين في الإقليم بهدف استعادة مواطني البلاد الفارين من بلدهم.

من جانبها، أشارت المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، يلين سيوم، إلى أن القصف الذي تنفذه القوات الحكومية لا يطال المناطق السكنية.

وقالت سيوم، في تصريحاتنقلتها وسائل إعلامية، إن "أمن الإثيوبيين في ميكيلي وتيجراي لا يزال أولية للحكومة الاتحادية".

يأتي هذا بعد إعلان القوات الإثيوبية مساء أمس الجمعة عن سيطرتها على عدد من مواقع استراتيجية في محيط ميكيلي، بما فيها مدن حوزين والنجاشي وأديقيه وماي مسانو وووقرو.

وقال الجيش الإثيوبي إن قواته استطاعت إحكام الحصار على ميكيلي من عدة اتجاهات وتعهد باستعادة السيطرة على المدينة في غضون أيام.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى صعوبة التأكد من صحة بيانات طرفي النزاع عن الوضع الميداني في تيجراي، نظراً لانقطاع شبكة الهواتف والإنترنت في المنطقة.

وقبل 3 أسابيع، أطلقت حكومة أديس أبابا حملة عسكرية في الإقليم، متهمة جبهة تحريري تيجراي بمهاجمة مواقع للجيش الإثيوبي في المنطقة.

واضطر الآلاف من سكان تيجراي للجوء إلى السودان فرارا من الحرب.

تعليقات القراء