لأول مرة في تاريخ العرب.. الإمارات تلغي تأشيرات الدخول للإسرائيليين

الموجز  

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم فتح الأجواء بين إسرائيل والإمارات وإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين. 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم في لقاء تاريخي بينه وبين وفد إماراتي داخل مطار بن جوريون، في أول لقاء رسمي بعد إتمام اتفاقية السلام.

وأعرب نتانياهو عن ترحيبه بزيارة أول وفد حكومي إماراتي إلى إسرائيل، مشيراً إلى آفاق التعاون الواسعة.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن اتفاقيات سيجري توقيعها مع دولة الإمارات خلال الزيارة، مشيراً إلى أنها ستصنع الأفضل للشعوب.

وأكد أنه سيكون ثمة تعاون مع الإمارات في عدد من المجالات: "سنتعاون في الاستثمار حتى ننشئ بيئة اقتصادية تفيد كل المواطنين ورواد الأعمال وهم كثر في دولة الإمارات وإسرائيل".

وتابع نتنياهو أن الإمارات وإسرائيل ستتعاونان في التكنولوجيا والصناعة من أجل خدمة الصحة والبيئة: "كل هذه الأشياء يريدها ويستحقها شعبا بلدينا".

وأشار نتنياهو إلى أن التعاون سيشمل مجال الطيران والإعفاء من التأشيرات، مشيراً إلى أنه: "سيتم فتح الأجواء بين الإمارات وإسرائيل وإلغاء التأشيرات بين البلدين".

وكتب حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تغريدة على موقع "تويتر" جاء فيها: "بشرى سارة لكل السواح من الدولتين الإمارات وإسرائيل يطلقها رسميا رئيس الوزراء نتنياهو لدى استقباله الوفد الاماراتي رفيع المستوى لتكون الامارات اول دولة عربية تعفي الاسرائيليين من تأشيرة الدخول الفيزا".

وكتب حساب "إسرائيل بالخليج" تغريدة جاء فيها: "ثمار السلام: تم التوقيع على اتفاقية في مجال الاستثمار اسرائيل والامارات وقعها عن الجانب الاسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعن الجانب الاماراتي كل من وزير الاقتصاد والمالية الاماراتيين".

واليوم الثلاثاء، وصل أول وفد حكومي من الإمارات، إلى إسرائيل لأجل بحث التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والتكنولوجيا.

وأفادت شبكة "سكاي نيوز عربية" بأن اتفاقيات للتعاون الإماراتي الإسرائيلي سيجري توقيعها خلال زيارة الوفد التاريخية.

ويضم الوفد الإماراتي، وزير الدولة للشئون المالية عبيد حميد الطاير، ووزير الاقتصاد عبيد بن طوق، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشئون الثقافية عمر غباش.

وفي هذه الزيارة، وهي الأولى لوفد إماراتي إلى إسرائيل بعد توقيع معاهدة السلام التي أبرمت الشهر الماضي بين البلدين، سيوقع الجانبان أربع اتفاقيات في قطاعات اقتصادية مختلفة.

تعليقات القراء