أزمة بسبب «الواجب المنزلي» مع بدء الدراسة.. و«التعليم» توضح

الموجز   

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنباء التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إجبار الطلاب على طباعة أسئلة الواجب المنزلي من موقع الوزارة على الإنترنت وتقديمه بالمدرسة.

وأشارت وزارة التعليم إلى أن الواجبات المنزلية تعد أسئلة مقالية قصيرة ينقلها الطالب من المعلم داخل الفصل الدراسي.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم، شادي زلطة، إن خطوات أداء الواجب المنزلي تتضمن استعانة المعلم بمجموعة من الأسئلة الخاصة به على موقع الوزارة، حيث يكتبها على السبورة داخل الفصل على أن ينقلها الطالب ثم يحلها في المنزل ثم يسلمها في اليوم التالي للمعلم لمراجعتها وتقييمها.

وأكد "زلطة" أن الهدف من قيام الطالب بكتابة الواجب المنزلي هو المتابعة المستمرة لما يتم تحصيله داخل الفصل، فضلًا عن تقييم الأداء الدراسي للطالب وقياس نواتج التعلم.

وأرسلت وزارة التعليم، خطابًا رسميًا إلى مديري المديريات التعليمية في المحافظات، بالشكل النهائي لنظام الواجب المنزلي والتقييمات الأسبوعية لكل الطلاب.

وقالت "التعليم" في خطابها، إنه على جميع الإدارات التعليمية والمدارس التابعة بمختلف أنواعها، استخدام بوابة التعليم الإلكتروني على موقع وزارة التربية والتعليم، وإخطار كافة المدارس بالواجبات المنزلية اليومية والتقييمات الأسبوعية على أن تنفذ من خلال تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات أثناء التقييم، وتنوع التقييمات كآلية لضمان تحقيق هدف التقييم وقياس نواتج التعلم المستهدفة مع التلاميذ بكافة المراحل المختلفة.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، قال إن المدرسين يعملون حاليًا في مناخ عمل جيد، وكذا الأمر فيما يتعلق بأولياء الأمور، مؤكدًا متابعة القرارات والترتيبات التي يتم اتخاذها أولًا بأول سعيًا للوصول إلى الصورة المأمولة للمنظومة التعليمية.

وأضاف وزير التعليم خلال استعراض بداية العام الدراسي الجديد أمام رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن خطة الوزارة لخفض الكثافة في الفصول الدراسية نجحت في إضافة نحو 100 ألف فصل جديد مع بدء هذا العام الدراسي، الأمر الذي أدى إلى خفض الكثافة، لتصبح في كل المدارس في مصر حاليًا أقل من 50 طالبًا في الفصل الواحد، باستثناء 47 مدرسة، يتم العمل على حل مشكلتها في أقرب وقت.

وعرض عبد اللطيف نتائج جولته الميدانية الموسعة في عدد من محافظات صعيد مصر، لمتابعة جاهزية المدارس والفصول الدراسية، والتي شملت أسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، موضحًا أنه تم تفقد نحو 40 مدرسة، بينها 10 مدارس بشكل مفاجئ.

كما اطمأن الوزير على العديد من الترتيبات وعلى رأسها انتظام العملية التعليمية، وتسليم الكتب الدراسية، ومختلف التجهيزات من معامل ومكتبات وقاعات رياض أطفال، والتأكد من القوائم والجداول المعلقة بكل فصل، مضيفًا أنه تم أيضًا بالتزامن مع هذه الجولة الموسعة، تكليف قيادات الوزارة بالمرور على مختلف المدارس في محافظات عدة أخرى لمتابعة استعدادات انطلاق العام الدراسي الجديد.

تعليقات القراء