زاهي حواس يرد على بلاغ تلقي أموال من جهات خارجية

الموجز

ردّ عالم الآثار زاهي حواس، على البلاغ المقدم ضده، والذي يتهم مركزا باسمه له بتلقي تمويلات من جهات أجنية مقابل عمليات حفائر.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، إنّ هذا البلاغ يندرج في إطار البلاغات التي تستهدف مسيرة إنسان ناجح.

وأضاف أن مركز زاهي حواس يتبع مكتبة الإسكندرية وأنشأنه رئيسها السابق مصطفى الفقي، موضحا أنه جعل حفائره راعية للمركز على سبيل الدعاية.

وأشار إلى أن القوانين الدولية تنص على أنه عند تقديم دعم فلا يتم ذلك من خلال جهاز حكومي، موضحا أن الأموال تأتي باسمه شخصيا، لكن يتم صرف كل مبلغ من خلال إيصالات بذلك.

ولفت إلى أنه رفض تلقي أي أموال من هذه الحفائر، مؤكدا تقديمه كل المستندات التي تؤكد أن هذا البلاغ ليس له أساس من الصحة، وفق قوله.

وكانت الدكتورة مونيكا حنا الباحثة وأستاذ مساعد في الآثار والتراث الحضاري، قد تقدمت ببلاغ للمستشار محمد شوقي النائب العام، ضد الدكتور زاهي حواس رئيس البعثات الأثرية بسقارة ووادي الملوك.

ويخص البلاغ مزاعم استغلال مكتبة الإسكندرية لتلقي منح خارجية مجهولة المصادر لتمويل حفائر الدكتور زاهي حواس بمنطقة سقارة وبمدينة الأقصر تحت غطاء مركز زاهي حواس بمكتبة الإسكندرية، وعدم خضوع هذا المركز للمراجعة المالية والحسابية من قبل المكتبة أو من أي جهة خارجية بما يخالف لائحة المكتبة وقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته والذي ينص على وجوب الإفصاح عن هوية مصادر الأموال التي تتفق في البعثات الأثرية.

تعليقات القراء