الورقة الامتحانية في حدود المقرر .. تشديدات جديدة من التعليم بشأن امتحانات نهاية العام

الموجز

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات والإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها، على ضرورة مواجهة الغش في امتحانات نهاية العام الدراسي لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.

ووفقا للوزارة فإن التشديدات شملت تطبيق القانون بحزم وحرمان أي طالب يثبت ضبطه يروج للغش وخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية، مع تطبيق الباركود بورقة الأسئلة لسهولة الوصول إلى الغشاشين ومحاسبتهم.

كما شمل التشديد على أهمية ضبط لجن السير ومنع دخول الطلاب بأجهزة محمول داخل اللجان وتحذيرهم بشدة من خطورة حيازة المحمول داخل اللجنة، لأن حيازة المحمول تؤدى إلى حرمان الطالب من امتحان المادة التي يؤدى فيها الامتحان.

ووفقا للوزارة فإن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر بدء امتحانات النقل والشهادة الإعدادية يوم 8 مايو 2024 وحتى 23 مايو ٢٠٢٤.

كما قرر الوزير بدء امتحانات الدبلومات الفنية يوم 25 مايو 2024 وحتى يوم 6 يونيو المقبل.

يذكر أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حدد الضوابط العامة للورقة الامتحانية للفصل الدراسي الثاني 2024، والتي من المقرر بدء أول الامتحانات فيه يوم 8 مايوم المقبل.

 التالية أبرز الضوابط التي وضعها المركز القومي للامتحانات وهي كالآتي:

- أن تكون الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.

- توزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

- تُغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.

- تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب.

- تشمل الورقة الامتحانية المستويات المعرفية المختلفة.

- تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

- تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية: "المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الدرجة- تاريخ الامتحان".

- جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونتيها، حجم الخط نوع الخط المسافات بين السطور الهوامش - العناوين - تعليمات الأسئلة - جودة الطباعة - الخلو من الأخطاء اللغوية والمطبعية.

- تكون المواد التعليمية المصاحبة للامتحان: "الخرائط - الجداول - الرسوم البيانية واضحة وسليمة علميا وفنيا".

ومن المقرر انعقاد أولى امتحانات نهاية العام الدراسي 2023_2024 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية في الثامن من مايو المقبل 2024.

وتكون الامتحانات بعد 15 يوما من عودة الطلاب من إجازة عيد الفطر والتي بدأت الثلاثاء 9 أبريل للطلاب في كافة المدارس الحكومية والخاصة وتستمر حتى 14 من ذات الشهر، وفقا لما أعلنت عنه الحكومة.

ويعود الطلاب إلى المدارس مرة أخرى لاستكمال ما تبقى في الفصل الدراسي الثاني، في الـ 15 من أبريل الجاري بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

ويحصل الطلاب والمعلمين على إجازة العيد في الفترة من التاسع حتى الـ14 من أبريل الجاري، بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء.

وتكون إجازة عيد الفطر مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك. للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

تعليقات القراء