«ضبطوها بتغش فضربتهم».. نائبة برلمانية تشعل أزمة في جامعة جنوب الوادي.. وبسمة وهبة تطالب برفع الحصانة عنها

الموجز 

تصدرت النائبة نشوى رائف، عضو مجلس النواب، مؤشرات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وذلك بعد أن تم ضبطها متلبسة في واقعة غش، خاصة أنها عضو في الأكاديمية الوطنية للتدريب، وفقا لموقع "الأسبوع".

وأصدرت جامعة جنوب الوادى بيانا رسميا، يوم الاثنين الماضي، أعلنت خلاله إحالة نائبة في مجلس النواب (وطالبة بالجامعة) للتحقيق لتعديها على أعضاء هيئة التدريس بالضرب أثناء تأديتها امتحانات الفرقة الثالثة "انتساب عام" بكلية الحقوق.

وقالت الجامعة في بيان لها إنه في يوم الاثنين الموافق 8 يناير 2024 م، وأثناء تأدية طلاب الفرقة الثالثة «انتساب عام» بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي بقنا لامتحان مقرر «القضاء الإداري»، وأثناء مرور إحدى معاوني أعضاء هيئة التدريس باللجنة «مدرس مساعد» سمعت صوتًا يصدر من إحدى الطالبات اللاتي يؤدين الامتحان، وعند الاقتراب منها وجدتها تضع سماعة أذن لاسلكية متصلة بجهاز.

وأضافت أن المدرس المساعد طلبت منها إخراج السماعة، فرفضت الطالبة تسليم السماعة وتعدت عليها بالضرب، وتبين أن الطالبة عضو مجلس نواب حاليا، وكان ذلك على مرأى ومسمع بقية الطلاب الذين يؤدون الامتحان. وعند تدخل مراقبة الدور «أستاذ مساعد» لكي تخلص زميلتها من الضرب، تعدت الطالبة أيضا على المراقبة، ثم خرجت من اللجنة وأكملت عملية التعدي.

وتابع البيان: "وعلى إثر ذلك، جرى تحرير محضر إثبات حالة وتم رفعه إلى الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة الذي قرر إحالة الطالبة إلى الشؤون القانونية بالجامعة للتحقيق معها وحرمانها من دخول امتحان بقية المقررات، وذلك طبقًا لنص المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972."

أول تعليق من حزب الوفد

علق عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي السابق، على واقعة ضبط نشوى رائف عضوة مجلس النواب عن الحزب، أثناء قيامها بالغش خلال أدائها امتحان بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي.

وقال "يمامة"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر والمذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الثلاثاء، إن النائبة هاتفتني وأخبرتني برواية مغايرة وقالت بأنها تقدمت بشكوى لاستكمال الامتحانات، موضحا أن وقائع الغش تتكرر بالمئات في أي امتحانات.

وأضاف رئيس حزب الوفد: "لا يجب استباق الأحداث، مؤكدا أن حق الدفاع مكفول للنائبة."

وأكد عبدالسند يمامة أنه "في حال إدانة النائبة بما حدث، فإنّه سيتم إسقاط عضويتها من الحزب"، مشددا على ضرورة أن الإدانة يسبقها تحقيق.

بسمة وهبة تطالب برفع الحصانة عن النائبة

من جانبها، طالبت الإعلامية بسمة وهبة، برفع الحصانة البرلمانية عن النائبة البرلمانية بسبب الواقعة.

وقالت بسمة، خلال تقديم برنامجها "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور" مساء الثلاثاء، إن الامعة قامت بتحرير محضرا ضد النائبة في أعقاب الواقعة، لافتة الى اعتداء البرلمانية على المراقبة بـ "بالصفع على الوجه"، وفقا لقولها.

ووجهت الإعلامية رسالة الى النائبة قائلة إن "استغلال واستخدام الصفة النيابية؛ كان زمان يا سيادة النائبة، قبل أن يتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان النائب لديه سلطة كبيرة وقوة خارقة تمكنه من فعل كل شيء، لكن الأن لا يوجد شخص فوق القانون".

وأدانت بسمة وهبة استغلال النائبة موقعها النيابي بارتكاب أفعال مشينة تنطوي تحت إهانة النفس الإنسانية، معقبة: "مش من حقك تضربيها بالقلم، للأسف استخدمتي أقسى وأكبر أنواع الإهانة للإنسان، لا يمكن أي حصانة تمنحك السلطة إنك تضربي أي إنسان بالقلم".

تعليقات القراء