«غير قانوني في مكان غير لائق».. أول تحرك للبرلمان بشأن مهرجان لـ «السجائر الإلكترونية» بحديقة الطفل

الموجز  

كشفت وسائل إعلامية عن أول تحرك عاجل وفوري من البرلمان ردا على إقامة المهرجان الشهري لـ "السجائر الالكترونية" بحديقة عامة وهو ما اعتبره نواب غير مقبول وغير لائق وعبثا واستهتارا.

وبحسب ما ذكر موقع قناة "روسيا اليوم"، وجهت النائبة سميرة الجزار سؤالها لكل من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار ووزير التجارة والصناعة أحمد سمير، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ووزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة.

وقالت النائبة إن إقامة المهرجان الشهري لـ "السجائر الالكترونية" هو أمر "غير قانوني".

وأضافت "الجزار في سؤالها: "أمر غير مقبول وغير لائق  إقامته بحديقة عامة بل ومن العبث والاستهتار إقامة هذا المهرجان في حديقة الطفل وهي من ضمن الحدائق التي خصصتها محكمة الأسرة لتنفيذ أحكام حق رؤية الأطفال للوالدين المنفصلين".

وأشار إلى أن الزيوت المستخدمة في الفيب يتم إنتاجها في أماكن مجهولة المصدر وبالتالي لا توجد رقابة على محتويات الزيوت والسوائل ولا يتم فحص الأجهزة المستخدمة ولا قياس حجم الضرر الذي تسببه السجائر الإلكترونية التي انتشرت كبديل أرخص للسجائر.

وتابعت النائبة البرلمانية: "طبقا للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ فإن الدعاية والرعاية والإعلان ممنوعة في مصر بحكم القانون فكيف تم إصدار تصريح لمهرجان تسويق السجائر الإلكترونية؟ ومن الذي أصدر هذا التصريح المخالف للقانون؟".

وواصلت: "أين رقابة وزارة الصحة على صحة المصريين وما يحدث على أرض مصر من دعاية للسجائر الإلكترونية؟؟ وأين رقابة وزارة التجارة والصناعة والتنمية المحلية على الزيوت المصنعة للسجائر الإلكترونية؟، وأين دور وزارة الشباب والرياضة في رعاية الشباب ومنع الإعلانات والمهرجانات الخاصة بكل ما يضر صحة المصريين خاصة الأطفال والشباب؟."

وأكملت في مجمل أسئلتها الاستنكارية: "أين دور جهاز حماية المستهلك في تحليل مكونات السجائر الإلكترونية وأين صندوق مكافحة الإدمان في حماية المواطنين والمطالبة بمنع المهرجانات وتسويق السجائر والسجائر الألكترونية ومايماثلها؟ وأين وزارة التنمية المحلية والمجلس القومي للأمومة والطفولة وكيف يمكن السماح بإقامة مهرجان لتسويق الفيب بحديقة الطفل؟".

وطالبت النائبة سميرة الجزار من رئيس الوزراء بفتح تحقيق لمعرفة المسئول الذي خالف القانون طبقا للاتفاقية الإطارية لمكافحه التبغ إلا إذا تم التحايل على القانون واعتبار السجائر الإلكترونية لا تندرج للاتفاقية حيث أنها لا تحتوى على تبغ وللأسف هذا التحايل غير مقبول لإن الهدف من هذه الإتفاقية هو حماية المصريين من التدخين عامة وليس مكافحة التبغ فقط.

تعليقات القراء