العثور على كميات كبيرة من الأسماك النافقة في المكس بالإسكندرية.. وتحرك عاجل من معهد علوم البحار

الموجز   

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورا لنفوق عدد كبير من أسماك البوري والبلطي، على شط المكس في الإسكندرية، حيث طفا بعضها على شاطئ البحر والبعض الآخر ظهر على رمال الشاطئ.

ونقل موقع "القاهرة 24" عن الدكتورة عبير السحراتي، أستاذ الكيمياء البحرية ورئيس لجنة تنمية وخدمة المجتمع بالمعهد القومي لعلوم البحار، قولها إنه تم تشكيل لجنة مكونة من فريق بحثي، لبحث هذا الأمر ومعرفة أسبابه وتفاصيله.

وأشارت "السحراتي" إلى أنه حتى اللحظة لم تنتهي اللجنة من وضع تقريرها وبالتالي لا يمكن استباق الحديث عن الأمر.

وأضافت أنه فور انتهاء اللجنة من وضع تقريرها سيتم تسليمه للمسؤولين في أقرب وقت لحل الأمر وفحصه.

كما نقل الموقع عن مصدر بالمعهد القومي لعلوم البحار، قوله إن "تجمع الأسماك بهذا الشكل قد تكون نتيجة البيئة غير الآمنة، نتيجة تسريب السولار من بعض المراكب التجارية التي تمر بالمكان بالقرب من ميناء المكس، أو بسبب الصيد العشوائي من قبل صيادين منطقة المكس، موضحا أن السمك يقوم بالهروب منهم متجها للشط، وقد ينتج عن الاندفاع الكبير للأسماك موتها وبالتالي تفوقها، موضحا أن ما يوضح هذا الأمر هو أن الأسماك النافقة غالبيتها من الوزن الكبير وصل بعضها لـ5 كيلو.

وأضاف المصدر أن هناك سبب آخر للنفوق وهو الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وزيادة معدل الرطوبة، وهو ما ينتج عنه زيادة الامونيا السامة والبكتيريا الضارة، مؤكدا أن لجنة البحث سوف تتولى معرفة السبب بالتحديد بعد تحليل عينات من السمك وأيضا مياه البحر.

تعليقات القراء