عاصفة ترابية قادمة.. الطقس الآن: أمطار رعدية تضرب عددا من المحافظات.. والقاهرة تتأهب

الموجز  

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس الآن، حيث يستمر تجدد السحب الرعدية الممطرة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى حتى القاهرة الكبرى ومدن القناة وخليج السويس، يصاحبها سقوط الأمطار المتفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا، وسط نشاط الرياح نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

وكشفت خرائط الطقس عن فرص لسقوط أمطار على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة وخليج السويس وسيناء، وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وقالت هيئة الأرصاد إنه مع تقدم ساعات النهار تتغير الأجواء لتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال ووسط الصعيد والصحراء الغربية وخليج السويس، قد تصل إلى حد العاصفة وتؤدى إلى تدهور الرؤية.

كما كشفت الهيئة أن العاصفة تؤدي إلى تدهور كبير في الرؤية الأفقية على الطرق بسبب الرمال المثارة الناتجة عن الرياح الهابطة من السحب الرعدية أو المنخفضات الحرارية والتدرج الكبير في الضغط الجوي، ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين عند انطلاق العاصفة الترابية والرملية بوضع الكمامة على الأنف والفم «واذا لم يكن معك كمامة في هذا الوقت لف منديل على أنفك وفمك أو أي قطعة قماش ومن الأفضل أن تبللها قليلا، وحماية العينين قدر الإمكان، واللجوء إلى أي مكان والاحتماء من الأتربة ومن سرعات الرياح العالية».

وشددت على قائدى السيارات تجنب القيادة أثناء انخفاض الرؤية الناتجة عن الرمال أو خلالها، وفى حال انطلاق العاصفة لابد من التحقق على الفور من حركة المرور حول السيارة (من الأمام والخلف والجانب) وتهدئة السرعة على الفور، والانسحاب من الطريق بأمان ولا تنتظر حتى تدهور الرؤية الأفقية ويؤدي ذلك إلى صعوبة الانسحاب، وعدم الوقوف في أول حارة من حارات الطرق وانتظر حتى تتحسن الرؤية.

وأكدت هيئة الأرصاد أنه على قائدو السيارات أن يكونوا على دراية خاصة بالظروف الجوية المتغيرة والسفر بسرعات منخفضة، فيمكن أن تكون العواصف الترابية مخيفة، لكنها عادة ما تمر بسرعة إلى حد ما ويمكنك العودة إلى طريقك مرة أخرى.

تعليقات القراء