من «مصلحتك أولا» إلى «جيبك أولا».. نائب يطالب بتغيير شعار مصلحة الضرائب

الموجز   

أعلن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، رفضه تعديل قانون ضريبة الدمغة وفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محلات الفرجة والملاهي، وفقا لموقع "مصراوي".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس الأحد، أثناء مناقشة تقرير عن تعديل قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح، وغيرها من محال الفرجة والملاهي.

ووجه إمام انتقادات حادة لوزارة المالية، حيث قال: أنا أطالب بتغيير شعار مصلحة الضرائب من "مصلحتك أولاً" إلى "جيبك أولًا".

وأضاف النائب البرلماني: "جميعًا نعلم ما يعانيه المواطن في معيشته ونتعرض إلى حجم كبير من الضغوط؛ إلا أن الحكومة تعود إلينا بقانون بعد رفضه قبل عام، وتقوم بتعديل 18 بندًا؛ وهو دليل أنها كانت على خطأ."

وتساءل رئيس حزب العدل: "إذا كانت الحكومة تتقدم بهذا التعديل من منطلق أننا نعاني عجزًا في الموازنة، فلماذا لا يتوقف الإنفاق على مشروعات تضر الشعب المصري؟!"

وأشار إلى أن قانون تنمية رسوم الدولة تم فرضه في عام 1984 عندما كانت مصر معرضة للإفلاس ومرت بأسوأ 5 سنوات في تاريخها، متابعاً: "القطاع الخاص بيدفع ضرائب، لماذا نحمله رسومًا أخرى؟! وهذا يمثل عبئًا على الاستثمار."

وأضاف النائب عبد المنعم إمام: "كان من الأولى إلغاء قانون رسوم تنمية الموارد المالية للدولة، متابعًا: من الأولى بدلًا من جيوب المواطنين، على الحكومة تحصيل الديون المستحقة والتي تمثل نحو 500 مليون جنيه، فضلًا عن 170 مليار لهيئة المجتمعات العمرانية."، مضيفاً: مشيرا إلى أن لديه بيانات من 15 شركة سياحة تعترض على هذا القانون.

تعليقات القراء