فنان روسي يتهم غادة والي وشركة بيبسي بسرقة رسوماته .. والمصممة المصرية ترد

الموجز

أزمة جديدة تواجه المصممة المصرية غادة والي بعد زعم سرقتها بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها في أحد الإعلانات في شركة بيبسي دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي الفنان روسي.

وقال محامي الفنان الفرنسي في القاهرة، إن الفنان الروسي اكتشف أن أحد لوحاته ورسوماته الفنية تم استخدامها في إعلان على جميع وسائل الإعلام والقنوات التليفزيونية، الخاصة بشركة بيبسي وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة.

وأوضح محامي الفنان التشكيلي لـ القاهرة 24، أن الفنان الروسي قرّر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركة بيبسي والمصممة غادة والي، وطالب بتعويض مادي ضخم واعتذار رسمي من الشركة عن تلك الأفعال غير المبررة لسرقة مجهود وأعمال شخص ونسبها إليهم.

وأردف المحامي بأن أعمال الفنان الروسي واضحة، وأن لديهم جميع المستندات الدالة على أن تلك الرسومات التي ظهرت في الإعلانات ملك الفنان الروسي.

وكان أثار حديث فنان روسي عن سرقة لوحات من أعماله واستخدامها في إحدى محطات المترو في وقت سابق، جدلا وغضبا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

واتهم الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، المصممة غادة والي، بـ سرقة أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات في العاصمة القاهرة.

وكتب الفنان الروسي عبر صفحته على فيسبوك: لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي.

وأوضح كوراسوف تاريخ لوحاته الأربعة المستخدمة دون إذنه خاصة أن واحدة منها تسبق جدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ 27 عاما، وكانت ثلاثة منها مباعة بأرقام 38 لعام 1995، ورقم 116 لعام 2001، ورقم 168 لعام 2005، والرابعة ما زالت متوافرة تحمل رقم 212 لعام 2012 بقسم الأصول المتوافرة.

ولكن أشار إلى خطأ وقعت فيه المصممة المصرية، وهو أن اللوحة المستخدمة في إحدى محطات مترو الأنفاق المصرية مستوحاة من لوحة رقم 38، ولكن هذه اللوحة ليست عن مصر القديمة بل هي عن اليونان القديمة، ويقول إنه في هذه اللوحة تم رسم بينلوبي زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس الشهيرة، وبالتالي لا تتماشى مع مضمون التصميم العام الذي يمثل الحضارة المصرية القديمة، ولوحة أخرى رقم 168 عن الرقص المصري القديم من سلسلته الرقص العالمي.

أنا مش هسيب حقي

في أول رد لها على اتهامها بسرقة أحد المصممين الروس ، في تصميمات دعائية لشركة مياه غازية شهيرة .

خرجت المصممة المصرية غادة والي في فيديو قالت فيه : مساء الخير دي أول مرة أطلع أتكلم فيها في حياتي .

وتابعت والي : أنا السنة اللي فاتت اتعرضت لأزمة اعلامية كبيرة وكنت بولد وحصلي مشاكل في الولادة ، وماكانش عندي فرصة أرد .

وأضافت : لكن المرة دي أنا هرد ، أنا زي أي حد اتعرض لتنمر اليكتروني ، اتأثرت نفسياً ومهنياً وبيحصل تاني دلوقتي .

وأردفت : من ساعة ما رجعت من ايطاليا بعد ما خلصت الماجيستير بتاعي ، كل هدفي ازاي اخلي التصميم يحيى التراث المصري .

وأوضحت : وده مش أول مشروع أعمله بيتكلم عن الفكرة دي ولا تاني ولا تالت ولا رابع ، ومش أي حد ممكن يقول اي اتهام نصدقه من غير ما يكون في دلائل .

وكشفت عن تاريخ الحملة قائلة : الحملة بتاعة شركة المياه الغازية اتعملت في 2018 وانا رمست الروسومات بإيديا ، ومن كتر ما الحملة كانت ناجحة ، الشركة طلبت مني اعمل مسابقة مع طلاب فنون تطبيقية والطلاب كانوا مبسوطين .

وتابعت مؤكدة لجوءها للقضاء قائلة : أنا بحترم كل الفنانين جوه أو برة مصر ، بحترم القانون المصري وهلجأ للقضاء المصري وأي حد عنده مشكلة ممكن يلجأ للقضاء .

واختتمت : أنا مش هسيب حقي وبحترم شغلي اللي فات واللي جاي .

تعليقات القراء