سعر كيلو سمك البلطي يصل إلى 85 جنيهًا.. و«الثروة السمكية» تكشف الأسباب

الموجز   

واصلت أسعار السمك ارتفاعها مع زيادة كبيرة في الطلب؛ حيث سجل سعر السمك البلطي مقاس رقم 1، من 74 جنيهًا إلى 78 جنيهًا بسوق الجملة، ليصل إلى المستهلك بين 80 و85 جنيهًا.

وأوضح الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن سبب ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى ارتفاع أسعار العلف بشكل كبير.

وأشار مصيلحي، في تصريحات لموقع "مصراوي"، إلى أن انخفاض الكميات المنتجة من المزارع السمكية بسب الأعلاف أثَّر على 80% من إجمالي الإنتاج في مثل هذا الوقت؛ لأن موسم الاستزراع يبدأ من شهر أبريل وينتهي في شهر نوفمبر من كل عام.

ولفت مصيلحي إلى أن الأسماك ليست بعيدة عن أزمة الأعلاف التي تعيشها البلاد منذ فترة؛ حيث تعتمد زراعة الأسماك على الأعلاف بشكل يزيد على 60%.

من جانبه، أكد الدكتور صلاح حجاج، عضو لجنة تطوير البحيرات وخبير الثروة السمكية، أن سعر طن العلف ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وقال حجاج، في تصريحات للموقع، إنه هناك عامل آخر يتمثل في جشع التجار الذين يقومون برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه؛ بين تسعير المزرعة السمكية والمحلات التجارية؛ بفارق يتراوح بين 40 و45%؛ وهو ما يحدث من قِبل تجار مصر فقط .

وأشار حجاج إلى ضرورة عودة المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية لبيع الأسماك؛ للحد من هذه الزيادات، مضيفًا أن الخطوة الأهم هي التوسع في زراعة المحاصيل التي تعتمد على الأعلاف.

يشار إلى أن حجم إنتاج مصر من الأسماك يصل إلى 2 مليون طن في عام 2022؛ منها 1.6 مليون طن من المزارع السمكية بنسبة 80% من الإنتاج، ونحو 400 ألف طن من المصايد الطبيعية، بنسبة 20%.

تعليقات القراء