حظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية

الموجز

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات عاجلة لجميع البنوك بشأن وجود استخدامات لبعض البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر في عملیات خارج مصر، على الرغم من تواجد العملاء حائزى هذه البطاقات داخل البلاد.

ووصف البنك المركزي تلك العمليات المشبوهة بأنها إساءة لاستخدام تلك البطاقات، بالإضافة إلى استهدافها تدبير العملة لبعض العملاء بغرض السفر للخارج والذين يتضح لاحقاً عدم مغادرتهم للبلاد.

وجاءت التعليمات كالآتي:

- حظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر وخاصة العملاء الذين لا يغادرون البلاد

- حظر طلب تدبير العملة لأغراض السفر للخارج دون مغادرة البلاد

- مراجعة عينة من استخدامات البطاقات التي تمت خارج البلاد وطلبات تدبير العملة لأغراض السفر منذ أول ديسمبر 2022

- في حال تلاحظ وجود استخدامات متكررة بشكل متزايد بما يتنافى مع طبيعة استخدامات العميل، فتتخذ إجراءات ضد العميل وحظر بطاقته وإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-Score).

رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

من ناحية أخرى قررت لجنة السياسة النقديـة في البنك المركزي المصرى فى اجتماعها الخميس الموافـق 22 ديسمبر 2022 رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25%، 17.25% و16.75% على الترتيب، كما تم رفع الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

رفع سعر الفائدة

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 3% منذ بداية العام الجاري منها 1% في 21 مارس الماضي في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية.

وأقر البنك المركزي زيادة أخرى 2% في مايو الماضي، لمواجهة الصدمات السعرية بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وقرر البنك المركزي خلال اجتماعه الاستثنائي 27 أكتوبر الماضي رفع سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على نفس الترتيب، وتم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 13.75%.

تعليقات القراء