«مسكنات لا حلول جذرية».. مدبولي يعلّق على مقولة جمال حمدان

الموجز   

استشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقوله المفكر جمال حمدان عن مصر، وذلك خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي - مصر 2022.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية من فعاليات المؤتمر الاقتصادي "مصر 2022" بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد، استعرض مدبولي مقولة المفكر الراحل: "المأساة الحقيقية أن مصر لا تأخذ في وجه الأزمات الحل الجذري الراديكالي قط، وإنما الحل الوسط المعتدل، أي المهدئات والمسكنات المؤقتة، والنتيجة أن الأزمة تتفاقم و تتراكم أكثر".

وعلّق رئيس الوزراء على المقولة قائلا:" الدولة مبتاخدش حلول جذرية، لأن تلك الحلول أحيانا تكون غير شعبوية، وتكون لها ثمن سياسي كبير من الصعب أن تتحمله الحكومات".

وأضاف مدبولي: "عدم اتخاذ حلول جذرية لن يساهم في إنتاج دولة متقدمة، لكوننا نتعامل بسياسة المسكنات".

وانطلقت اليوم فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022"، والذي يستمر حتى الثلاثاء المقبل؛ لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، بمشاركة كِبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء المتخصصين.

ويشهد اليوم الأول من المؤتمر، عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها.

وتستهدف الجلسة الأولى الوقوف على رؤى وأفكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء "رؤيـة مصـر 2030".

وتناقش الجلسة عددًا من المحاور المتمثلة في الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد العالمي، وانعكاساتها الدولية والمحلية، وتطور معدلات نمو الاقتصاد المصري خلال العقود الماضية، إضافة إلى التغيُّـر فـي الهيـكل الاقتصادي ومصـادر النمـو علـى مـدار العقـود الثلاثة الماضية، والحاجـة إلـى الوصـول إلـى هيـكل اقتصـادي يحقـق النمـو الاحتوائي والمسـتدام.

تعليقات القراء