مجبرة على غسل قدم زوجها .. أحمد كريمة يطلق تصريحات نارية بشأن المرأة

الموجز

تحدث الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال لقائه ببرنامج "كلام مهم" المذاع على قناة الشمس، عن المرأة عند أهل الكتاب من المسيحيين واليهود.

وأكد "كريمة"،  أن المرأة عند طائفة الحريديم اليهودية، تكون مجبرة على غسل قدم زوجها، قائلًا: "طائفة الحريدم بتخلي المرأة تغسل رجل زوجها".

وتابع الدكتور أحمد كريمة، أن المرأة في المجتمع المسيحي أيًا كانت طوائفه، سواء أرثوذكسية، أو إنجيلية، أو كاثوليكية، تواجه مشاكل، كمجتمع بشري، مؤكدًا في الوقت ذاته احترامه للشريعة المسيحية.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر : “لكن المرأة اليهودية بتحترم الحاخامية اليهودية، والمرأة المسيحية بتحترم الكنيسة والمجمع المقدس، وبالتالي بتكون مشاكلهم داخل مرجعيتهم الدينية”، متابعًا: “نحن مستهدفون، وعندنا ناس سمّاعون، لماذا تطرح قضايا خارج نطاق ما نص عليه الدستور صراحة”.

وأكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن الدستور نص على أن الأزهر الشريف هو وحده المسؤول عن الشؤون الإسلامية، وتسائل كريمة خلال اللقاء : “من الذي يضع تقنينًا لقضايا الأحوال الشخصية وقضايا المرأة المسلمة؟”، ليجيب: “إنه الأزهر الشريف.. لكن الآن، الأزهر لا يلتفت إلى تشريعه، والناس بتقول الأزهر ليس جهة تشريعية.. أومال مين اللي جهة تشريعية”.

وشدد على أن الأسرة والأحوال الشخصية هما جزء رئيسي من التشريع الإسلامي، بداية من الخطبة، إلى عقد الزواج، إلى الزفاف، إلى الميراث إلى النسب، وغير ذلك، مرورا بالطلاق والخلع والإيلاء والظهار، وغير ذلك من فوارق الزواج، مؤكدا أن الأزهر هو المنوط به تشريع هذه الأمور.

https://youtu.be/z-vYVhb1cXc

تعليقات القراء