تشغيل مطاعم ’’البيك‘‘ في مصر.. والبدء بـ50 فرعا.. وفرحة عارمة على السوشيال ميديا.. ومعلومات لا تعرفها عن المنتج الشهير

كتب: ضياء السقا

وقعت شركة "أقوات" السعودية للصناعات الغذائية، مع شركة "حلواني مصر"، مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الغذائية، لمنح الأخيرة حقوق تصنيع منتجات الشركة "بروست البيك" في مصر، وهي سلسلة مطاعم الوجبات السريعة المعروفة المتخصصة في وجبات قطع الدجاج والبهارات.

جاء ذلك، ضمن 14 اتفاقية استثمارية تم توقيعها، الثلاثاء، بين مصر والسعودية، على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للقاهرة.

وقالت في بيان على "تداول السعودية"، إن ذلك بعد إنهاء شركة "أقوات" لأعمال الفحص والتقييم المتضمن للدراسات الفنية واللوجستية لمصانع شركة حلواني إخوان – مصر، والتوافق على الشروط اللازمة لذلك.

وأضافت أن الاستثمارات المتوقعة من التعاون في حدود مليار جنيه مصري، مشيرة إلى أن مدة المذكرة سنة واحدة قابلة للتجديد.

وشركة أقوات للصناعات الغذائية، هي شركة سعودية مساهمة مغلقة وهي الشركة المالكة للحقوق المعرفية والفنية في تصنيع منتجات البيك الشهيرة لتوزيعها إلى المرخص لهم لتشغيل مطاعم البيك من قبل شركة البيك للأنظمة الغذائية.

ومن المتوقع أن يتم البدء في تدشين فروع مطاعم البيك في مصر، عقب الانتهاء من أعمال الفحص النافي للجهالة، كما أنه من المزمع أن يصل عدد المطاعم في البداية إلى نحو 50 فرعًا،

سعادة في مصر

وفي سياق متصل، انتاب رواد التواصل الاجتماعي، حالة من السعادة مع الإعلان عن تشغيل مطاعم البيك في مصر، والتي تحظى بشعبية كبيرة.

قصة مطاعم "البيك"

بدأت قصة مطاعم "البيك" التي تحظى بشعبية جارفة في المملكة العربية السعودية والخليج، عندما كان "شكور أبو غزالة"، فلسطيني الجنسية، مقيماً في السعودية، ولاحظ توسع الحكومة السعودية في مشروعات الإعمار الضخمة التي شملت المدن والأقاليم كافة.

ولاحظ "أبو غزالة" أن مفهوم الوجبات السريعة بدأ ينتشر في المملكة أيضًا، وظهرت العلامات التجارية الكبرى المعتادة مثل ماكدونالدز وكنتاكي.

وبدأ المواطنون والمقيمون بتناول الوجبات السريعة خارج المنازل أثناء دوام العمل، وغيره من التوقيتات، مما حوّل الوجبات السريعة إلى ثقافة مستشرية في المجتمع السعودي كامتداد للثقافة العالمية.

هنا قفز السؤال في رأس أبو غزالة: لماذا لا أفعلها أنا؟ لماذا لا أقوم أنا بتأسيس مطعم على غرار هذه المطاعم، يقدم وجبات شبيهة بأسلوب يجعله منافساً للعلامات التجارية العالمية القادمة الى المملكة؟.

بدأ في عمل دراسة بخصوص تأسيس مشروع وجبات سريعة في المملكة (بروست) وهي وجبات قطع الدجاج والبهارات، على غرار كنتاكي. درس الأمر جيداً، وقرر أن يبدأ المشروع بشراء حق امتياز تجاري من الخارج.

سافر أبو غزالة إلى الخارج متعاقداً مع شركة للوجبات السريعة، وحصل على عقد فرانشايز حصري لإدارة أعمالها في الخليج، مفتتحًا أول الفروع في مدينة جدة عام 1974.

ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ولم يتجاوب الناس مع هذه النوعية من الوجبات، ولم يحقق المطعم أي نتائج إيجابية، وبدا واضحاً انه سيفشل لامحالة.

واكتملت التراجيديا بالوفاة المفاجئة لأبوغزالة، وبالتالي تمّ سحب العلامة التجارية من السعودية.

مضى شكور أبوغزالة إلى رحاب ربه، ولم يترك لابنيه شيئاً سوى تركة من الديون هائلة، ورسائل بنكية مستمرة "أنه إما أن يقوما بتسديد الديون، أو سيتم الحجز على جميع ممتلكات العائلة".

هنا قرر الابنان رامي وإحسان أن يصفيا جميع أعمال والدهما، والتحرك بشكل كامل للعمل في مجال المطاعم، وتكثيف الجهود لتسديد الديون وشق طريقهما إلى المستقبل، فبدأت "خلطة البيك" في الظهور: العمل والتعلّم والصبر!

ركّـز رامي على استئناف العمل في مدينة جدة من خلال مكتب صغير بسيط للغاية، بينما سـافر إحسان إلى فرنسا لدراسة الإدارة (لم يكن هناك تعليم إلكتروني متاح وقتئذ).

ومع قدوم الثمانينيات، سعى كل من الأخوين أن يميزا المطعم الذي يعملان عليه، خصوصاً مع انتشار وجبات البروست سريعا في السعودية، ونشوء عدد كبير من المنافسين.

فتم اختيار اسم "البيك" كعلامة تجارية جديدة للمطعم، وتقديم خلطات مختلفة ومميزة لوجبات الدجاج.

نجحت خلطة الأخوين في لفت أنظار المجتمع السعودي هذه المرة، خصوصاً مع طريقة التقديم السريعة والمختلفة عن غيرها.

كانت تركز بشكل كامل على نظام إدارة ممتاز، وتقدم وجبات بخلطات سرية شهية، يقوم بإدارة المطعم كل من رامي وإحسان اللذين كانا دائماً متواجدين مع الموظفين والعمّال بأنفسهم، ويتابعان كل كبيرة وصغيرة، إلى أن تمكّن المشروع من النجاح والانتشار في السعودية.

في عام 2000 تم افتتاح مصنع "أقوات" التابع للبيك، وهو المصنع الذي يمد المطاعم بالوجبات والخلطات السريعة، الأمر الذي ساعد في الانتشار بشكل أكبر في السعودية والخليج، وزاد من عدد فروعه لتعم مدن المملكة كافة والكثير من مدن المنطقة، ولتتحول سلسلة مطاعم البيك الى واحدة من أشهر المطاعم في المنطقة.

بمرور السنوات، بدأت فروع البيك تغطي أحياء مدينة جدة ثم توسعت وتفتح فروع أخرى في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والليث والقنفذة وينبع في المنطقة الغربية والقصيم والخرج والرياض في المنطقة الوسطى ومنطقة الباحة وجازان في المنطقة الجنوبية من المملكة السعودية.

 

وصل عدد فروع البيك في المملكة السعودية إلى 120 فرع بحلول يونيو 2021، بالإضافة إلى فرعين في مملكة البحرين وفرع في الإمارات العربية المتحدة.

تعليقات القراء