«بيقولوا اللحمة لسه غالية».. السيسي لوزير الزراعة: فهّم الناس كنا هنبقى فين

الموجز  

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال إفتتاحه مشروع مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات في محافظة المنوفية صباح اليوم الإثنين، حديثه لوزير الزراعة السيد القصير، حيث قال: “بيقولوا إن اللحمة ما زالت غالية.. فعايزين نفهمهم إن الإجراءات دي لو مكانتش أتعملت خلال الكام سنة السابقين كنا بقينا فين؟”.

ورد وزير الزراعة قائلاً:“جميعنا ملاحظين الظروف العالمية وارتفاع الأسعار العالمية فى الأعلاف ومكوناتها وإضافات الأعلاف وارتفاع تكلفة الشحن والنقل والتأمين وخلافه، ولكن الدولة المصرية من خلال البرنامج القومي للبتلو وتعظيم برنامج تعظيم السلالات ومشروع الميون رأس .. كل ذلك أدي إلى توفير قدر كبير من احتياجات الثروة الحيوانية”.

وقال السيسي: "أنا بس عايز أقول إن الأزمة الأوكرانية مش بقالها مدة كبيرة أوي بنتكلم في 5 أو 6 أشهر لكن لازم نعرف الإجراءات اللي الدولة عملتها خلال السبع سنوات الماضية مع نمو السكان وتطور الأسعار في العالم كله."

وتابع الرئيس: "هنجد إننا زدنا حوالي 15 مليون شخص ولو معدلات نمو الإنتاج الحيواني الوطني للدولة بتنمو بنفس هذا المعدل كنا ممكن نحافظ على الأسعار لكن في متغيرات أخرى زي أسعار الأعلاف، إحنا بنجيب جزء كبير جدا من الأعلاف من الخارج."

واختتم الرئيس السيسي: "بنقول لنفسنا لازم أكبر حجم من الأراضي يتم استصلاحه علشان نخلي فيه سيطرة على تكلفة الإنتاج، ولما اتكلمنا من سنوات عن مشروع البتلو مكناش عارفين إن ده هيحصل لكن كنا شايفين لو عندنا فرصة نزود نمونا في الإنتاج في أي مجال سواء لتحقيق الاكتفاء الذاتي أو لفرصة التصدير للخارج فلا بأس، ودخلنا المسارات دي متأخرين شوية."

وافتتح الرئيس السيسي اليوم الاثنين عددًا من المشروعات الخاصة بـ الإنتاج الحيواني والألبان، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وشملت المشروعات التي يفتتحها الرئيس السيسي، مجمع الإنتاج الحيواني رقم 2 في النوبارية، مجمع الإنتاج الحيواني رقم 6 في شمال التحرير بمحافظة البحيرة، المجزر الآلي المتكامل الذي يقع في سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ومجمع الإنتاج الحيواني رقم 7 في محافظة البحيرة.

ووصل الرئيس السيسي، صباح اليوم الاثنين، إلى مدينة السادات في محافظة المنوفية، وذلك من أجل افتتاح عدد من المشروعات القومية، والتي تشتمل على مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية.

تعليقات القراء