أنباء عن هدم قبر الأديب طه حسين لإنشاء محور ياسر رزق.. ومحافظة القاهرة تحسم الجدل

الموجز    

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بأنباء عن إزالة قبر الأديب الراحل طه حسين، لإنشاء محور يحمل إسم الصحفي الراحل ياسر رزق.

وأثارت تلك الأنباء موجة من الجدل والاستياء، حيث أعرب النشطاء عن غضبهم من إزالة قبر عميد الأدب العربي من أجل إنشاء محور يخلد إسم الراحل ياسر رزق.

ونشر النشطاء صورة لقبر طه حسين، وضع على الحائط الخارجي للمقبرة علامة X باللون الأحمر، في إشارة منهم إلى التمهيد لهدمه.

كما نشروا ايضاً بعض الصور التي تحدثوا عن كونها تمثل منطقة إنشاء المحور للربط بين منطقة المقطم وشارع صلاح سالم بالقاهرة.

ودشن الناشطون هاشتاج بعنوان ”أنقذوا جبانات مصر“، عبّروا من خلاله عن رفضهم لإزالة قبر طه حسين.

وكتبت مغردة تدعى مونيكا حنا عبر ”تويتر“ قائلة: ”أخبار عن إزالة مدفن طه حسين لإنشاء محور ياسر رزق الجديد.. أنقذوا جبانات مصر“.

وفي السياق ذاته، حسم المتحدث باسم محافظة القاهرة، اللواء إبراهيم عوض، الجدل المثار بشأن مقبرة الأديب العالمي طه حسين، مؤكداً أن ما يتم تداوله في هذا الشأن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ”لا أساس له من الصحة“.

ووصف عوض ما تردد بأنه ”شائعات مغرضة لا وجود لها على أرض الواقع“، لافتاً إلى أن المحافظة ”لم يتم إخطارها حتى الآن بمكان أو تفاصيل إنشاء محور ياسر رزق“.

وأشار المتحدث إلى أن ”الهدف من نشر الشائعات هو بث عدم الثقة والقلق بين المواطنين، مطالبًا بتحري الدقة في تناول مثل هذه الأمور“.

ولفت عوض إلى أنه ”في حال وصول معلومات أو اتخاذ قرار بشأن إنشاء المحور وتحديد مكانه ومساره وطوله وعرضه سيتم الإفصاح دون مشكلة في ذلك لدى المحافظة“.

وقبل أشهر، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء محور يحمل اسم الصحفي الراحل ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة ”أخبار اليوم“ السابق، وأحد أشهر المحررين العسكريين على مدار عقود.

يشار إلى أن ياسر رزق توفي في أواخر يناير الماضي، عن عمر ناهز 57 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

وتولى الراحل، خلال مسيرته المهنية، رئاسة تحرير عدد من المؤسسات الإعلامية، ومنها مجلة ”الإذاعة والتلفزيون“، وصحيفة ”المصري اليوم“، قبل أن يعود ليرأس تحرير صحيفة ”أخبار اليوم“.

تعليقات القراء