منطق يا تنفذ اللي أنا عايزه يا هقلب عليك الدنيا لا يستعملُه النُّبلاء.. عبدالله رشدي يثير الجدل بدفاعه عن كشري التحرير.. ومظهر شاهين يهاجم الداعية

كتب: ضياء السقا

تصدر الداعية عبدالله رشدي، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعدما أثار حالة من الجدل، بعد دفاعه عن مطعم كشري التحرير بعد منعه سيدة قبطية وابنتها من تناول وجبة بالمحل قبل المغرب.

وقال رشدي، عبر حسابه بالفيس بوك: "‏أي مطعم له مواعيد لفتح الصالة، ومن المعلوم أن التيك أواي لا يتم تناوله داخل المطاعم، ومن الطبيعي أن تحترم سياسات المكان الذي تتواجدُ فيه، وليس من المقبول أن تفرض فكرتَك على سياساتِ المطعم!".

‏وأضاف: "فقط للتذكير بآداب التعامل في حال ما لو نويتَ أن تزور أحدَ المطاعم، أما منطق يا تنفذ اللي أنا عايزه يا هقلب عليك الدنيا فمنطقٌ لا يستعملُه النُّبلاء".

وفي منشور أخر، كتب رشدي:

وردني هذا السؤالُ من شابٍّ يقول فيه:

س: ينفع أنا أطبق عليك السياسات دى في صيامنا؟!

يعنى مثلا متاكلش مشويات ولا أي لحوم ولا تشرب ألبان طول الصيام ولو روحت أي مطعم يقولك لا مش هينفع عشان إحنا في صيام !!؟

فكان جوابي هو الآتي:

لا مينفعش تمنعني من اللحوم في صيامك، لأني ممنعتكش من الأكل والشرب في صيامي.

لكن لو فرضنا إن فيه شخص غير مسلم قدامي وصايم فوالله ما هاكل قدامه الأكل اللي هو صايم عنه..احتراماً وإنسانيةً وحرصاً على عدم إيذائه.

كذلك لو فرضنا إن أنا دخلت مطعم وطلبت لحم وقال لي آسفين بس إحنا رفعنا المنيو العادي وشغالين منيو صيامي، أو قال لي آسفين بطلنا شغل منتجات لحوم وألبان الفترة دي فهحترم قرارات المطعم وهقولهم ربنا يعينكم ومش هغلس على الناس وأطلع أعمل صعبانيات وقصص بلا داعي ولا هفرض عليهم يغيروا سياساتهم من أجلي.

س: كأنَّك تُريدُ أن تُجبرَنا على الإسلام!؟

ج: الإسلام لا يُجبِرُ أحداً على دخوله؛ لا يُجبر أحداً على عباداتِه.

فهمنا القضية دي؟

لكنْ:

١-احترامُ النُّظُمِ والقوانين التي تتَّسِم بالتعميم على الكل ولا تُصادِرُ حقك في ممارسة  شعائرِ دينِك..هو سِمَةُ الرُّقِيِّ والتَّحضُّر.

٢-مُخالفَتُك للنُّظُمِ واللوائحِ التي تُطَبَّقُ على الجميع ولا تمنعكَ من أداءِ شعائرِ دينِك..هو سِمَةُ الرَّجْعِيَّةِ والتَّطَرُّف.

شاهين يرد على عبد الله رشدي

 

من جانبه، هاجم الشيخ مظهر شاهين، عبد الله رشدي، بعد نشر الأخير لبوست عبر حسابه على فيسبوك عن أزمة أحد المطاعم الشهيرة .

وقال مظهر شاهين، خلال مقطع فيديو له عبر قناته على "يوتيوب": "هناك استثتاءات لصيام شهر رمضان مثل أصحاب الأعذار، فالله عز وجل هو من رخصها لهم، فما بالكم بغير المسلم غير المكلف بصيام رمضان، عندهم صيام تاني في دينهم.. نحترمهم في ذلك ويحترموننا في صيامنا".

وأضاف الداعية الإسلامي: "ما ينسحب على المسلم لا ينسحب على غير المسلم، وما ينسحب على المسلم المعافي، لا ينسحب على المسلم المريض.. فليس من المنطقي أن نفرض الصيام على غير المسلم.. ونطالبه بالصيام في رمضان مثلنا.. وإذا كنت فاتح محل في الشارع، فأنا أبيع لكل من يدخل.. إحنا في دولة لازم نلتزم فيها بالقوانين وإلا سيحدث طائفية".

وأشار مظهر شاهين: "المسلم النهاردة مش هيبيع للمسيحي وبعدها المسيحي عنده أيام صايم فيها فمش هيبيع للمسلم.. هندخل في مشاكل بعيدة عن سماحة الأديان ومراد الله عز وجل من هذه الأديان".

واستدل الداعية الإسلامي بقوله تعالى: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ"، موضحًا أنه ليس هناك وصاية على المسلم المريض أو المسافر الذي أفطر رمضان، ونفس الأمر ينطبق كذلك على غير المسلم الذي يفطر رمضان لاختلاف العقيدة.

وأثار منشور لمواطنة مصرية تدعي سلفيا بطرس غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وتعاطفهم معها، حيث كشفت رفض إدارة مطعم كشري التحرير الشهير في القاهرة تقديم وجبتي طعام لها ولطفلتها إلا بعد أذان المغرب.

وقالت سلفيا بطرس عبر منشورها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “نزلت النهارده جبت بنتي من الحضانة، كان عندها تمرين روحنا جري على هناك وباباها خلص شغله وعدى علينا، بعدما خلصنا بنتي قالت أنا جعانه، قولنا فرصه وأحنا بره نعدي ناكل أي حاجه، وبما اننا صايمين وجدنا أحد مطاعم الكشري فاتح وشغالين قولنا ناكل ونروح، قعدنا وطلبنا وجه الأكل، ويادوب البنت بتاكل أول معلقه لقينا واحد من العاملين جاي بيقول ممنوع الأكل قبل المغرب”.

وتساءلت سيلفا مع أحد العاملين: مش ده مطعم ومفتوح والناس قاعده، ليرد العامل: اه الناس تقعد بس محدش ياكل قبل الآذان. لترد سيلفا: انت صايم ومستني الآذان براحتك أنا مش صايمه للمغرب وقاعدة في مطعم والأكل قدامي ازاي ماكلش،
وتابعت: ولقينا واحد تاني جاي غالبًا مديره وبيكرر نفس الكلام، إحنا بقى مطلوب مننا نطلع معلقة الأكل من بق البنت ونقنعها إنها ماتاكلش في المطعم علشان فيه ناس قرروا يفرضوا ده على غيرهم هل الصيام بالعافية حتى على المسيحيين؟ ولا هو علشان كتير الواحد بيراعي شعور اللي حواليه فبقى حق مكتسب ونتعاقب لو عملنا العادي أو بنتي جاعت واحنا في الشارع.

وعن تواصل ادارة المطعم معها كتبت تعديل على المنشور جاء فيه :

تعديل ٢:
للأسف ادارة المطعم تواصلوا معايا تليفونيا واعتذوا وطلبوا مننا نروح في أي وقت يعزمونا على أكلة كشري، قولت لهم انا مش عايزه غير اعتذار رسمي على الصفحة لأن كل الناس متضايقه ،، اتفاجئت انهم منزلين بوست وقح بيقولوا اني كدابه وان الواقعه محصلتش واننا ماقعدناش في الصالة اصلا
بيكدبوا ويلاوعوا وانا معايا سكرين شوت من كل كلامهم اللي بيمسحوه واعتراف منهم اننا قعدنا فعلاً وبدأنا ناكل.

أول رد من إدارة كشري التحرير

ورداً على اتهامه بمنع سيدة مسيحية وطفلتها من تناول الطعام في أحد فروعه قبل آذان المغرب ، نشرت صفحة مطعم كشري التحرير بيان للتوضيح جاء فيه :

توضيح هام لعملائنا الكرام  بخصوص ما تم أتهام أدارة كشرى التحرير به من أمس لليوم وهو أتهام غير صحيح.
العميله المحترمه شرفتنا فى فرع سراي القبه الساعة ٥:٥٠م لطلب أوردر تيك أواى ودفعت الحساب للكاشير وأستلمت ألاوردر  وألاوردر تيك أواى.
* ملحوظة
الاوردر التيك اوي غير مسموح بتناوله داخل الصالة.
العميله لم تجلس داخل الصاله لان الصاله مغلقه فى هذا الوقت ولم يتم منع العميله او الطفله
و اذ حدث غير ذلك فهو خطأ فرد و ليس منظومة و سوف يتم معاقبة المخطأ على الخطأ المرتكب
** ملحوظة
لقد تم التواصل مع العميله اليوم وتوضيح سؤ الفهم وتقبلت الاعتذار
*** ملحوظة
لاعلاقة لهذا الامر بكل هذه الادعاءات فهل تم منع العميلة والسماح لغيرها ؟
نحن نكن كل الاحترام لكل العملاء و لا يجوز التفرقة بين اي عميل فكلنا اخوة ولانعرف هذه النبرة الدخيلة علينا
ولم يعهدها احد علينا طوال 60 عامًا
وهذا لتوضيح ماحدث من لبث وسؤ فهم للمشكله

تعليقات القراء