وزير العدل: الحد الأقصى لرسوم تسجيل العقارات والشقق في الشهر العقاري 3900 جنيه

الموجز   

أعلن المستشار عمر مروان، وزير العدل، أن السقف الزمني لتسجيل العقار، وفقاً لقانون الشهر العقاري الجديد، هو 37 يوما فقط، مشيراً إلى أن أقصى حد لرسوم تسجيل العقارات والشقق محدد بـ3900 جنيه فقط.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير العدل، اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة، لإعلان اللائحة التنفيذية للقانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل القانون رقم 114 لسنة 1964 الخاص بتنظيم الشهر العقاري.

وأشار الوزير إلى أن التيسيرات التي تم وضعها في قانون تنظيم الشهر العقاري، راعت مشكلة عزوف المواطنين عن التسجيل ، وقضت على الإجراءات الروتينية المعقدة.

وأكد مروان أن القانون الجديد أنهى التعقيدات القديمة باشتراط تقديم تسلسل الملكية المسجلة للتسجيل الجديد؛ خاصة وأن تلك الحالة لم تكن متوفرة في أكثر من 90% من العقارات الموجودة ، فى حين لم تزد الملكية المسجلة عن 7% من العقارات؛ جراء هذه التعقيدات، ما حدى بالمواطنين إلى اللجوء لإبرام عقود عرفية كبديل عن التسجيل .

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد صدق على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون، رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

تعليقات القراء