بالتفاصيل .. «المونوريل» و«الأتوبيس الترددي» و«القطار السريع».. وسائل النقل في الجمهورية الجديدة

الموجز

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، تقريرًا عن وسائل النقل الحديثة في الجمهورية الجديدة ، والتي من أشكالها " المونوريل " و " الأتوبيسات الترددية " و"القطار الكهربائي السريع" .

وجاء في التقرير أن الدولة المصرية تعمل على تنفيذ أول مونوريل يمتد من العاصمة الإدارية حتى مدينة نصر، وتنتهي منه الدولة في نهاية العام الجاري.

وأوضح التقرير، أن ثاني خط مونوريل يمتد من السادس من أكتوبر وحتى وادي النيل بالمهندسين، والمخطط تشغيله بداية 2023 .

وتعمل الدولة على تنفيذ القطار الكهربائي من أجل بدء التشغيل التجريبي للمشروع، ويتم حاليًا الانتهاء من البوابات التركيبية بالمحطات.

مونوريل القاهرة، هو قطار أحادي الخط قيد الإنشاء في القاهرة، وعند الانتهاء من الخطين سيصبح المونوريل أول وسيلة مواصلات عامة تربط بين العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر وبين القاهرة.

يمتد الخط الأول الذي يصل طوله لـ54 كم بين العاصمة الإدارية وشرق القاهرة في رحلة ستستغرق 60 دقيقة، بينما الخط الثاني الذي سيربط بين السادس من أكتوبر والجيزة يصل طوله 42 كم، وستستغرق الرحلة 42 دقيقة.

من المقرر افتتاح الخط الأول في 2022 والخط الثاني في 2023.

المونوريل..قطار أحادي الخط أو قطار أحادي السكة، " بالأنجليزية : Monorail" هو نظام نقل مبني على أساس السكك الحديدية، ويحتوي على سكة واحدة، التي تعتبر الداعم الوحيد والمرشد للعربة، كما يستعمل المصطلح لوصف العارضة أو العربة المتنقلة على العارضة.

تعليقات القراء