تفاصيل أول تجربة للمحاكمات «عن بعد» في مصر

الموجز

* أول تجربة لرقمنة المحاكمات الجنائية منذ تحرير المحاضر الشرطية بالأقسام
* إجراءات تجديد الحبس تتم بالفيديو كونفرنس منذ أكتوبر الماضي
* مصر تدخل في التطبيق العملي للتقاضي عن بعد

نجاحات متتالية للدولة المصرية في شتى المجالات ولا سيما في ملف التحول الرقمي والعدالة الناجزة بمشروع "عدالة مصر الرقمية" لميكنة المحاكم وتطویر آلیات التقاضي ومنع الازدحام بالمحاكم والارتقاء بالخدمات المقدمة للمتقاضين.

انتهت بالفعل محكمة استئناف القاهرة من أولى الخطوات الإجرائية لإعداد منظومة "التقاضي عن بعد" الخاصة بالمحاكمات الجنائية عبر برنامج إلكتروني متطور تحت مسمى "المحاكمة والعدالة".

في سابقة هي الأولى من نوعها بالمحاكم الجنائية المصرية تحدد 8 يناير الجاري لتطبيق نظر أولى القضايا الجنائية بالتقنيات الحديثة بمنظومة التحول الرقمي "التقاضي الديجتال" وذلك أمام إحدى دوائر محكمة التجمع الخامس كتجربة مبدئية وبنجاحها ستعمم على جميع الدوائر القضائية تباعا.

وأوضح المصدر أن جميع أوراق القضايا المنظورة أمام تلك الدائرة مدرجة على النظام الجديد وتم تجهيز قاعة المحاكمة بعدد من الشاشات (كمبيوتر)، ووضعت أمام هيئة المحكمة للاطلاع على مستندات القضية المنظورة كما تتيح المنظومة الجديدة للمحامين الاطلاع على مستندات القضية وآخر التطورات وإبداء الدفوع ووضع المذكرات عبر "السيستم".

كما أشار المصدر إلي أنه تم إعداد ملفات القضايا وإدراجها على السيستم الجديد وإعداد القاعة التي سوف تنظر أولى تجارب رقمنة القضايا الجنائية من الداخل والخارج وذلك عبر توفر شاشة كبرى داخل قاعة الجلسة للحضور وأخرى خارج قاعة المحاكمة لتحقيق مبدأ الشفافية والمحاكمة العلنية.

الجدير بالذكر أن محكمة استئناف القاهرة بدأت بالفعل منذ أول أكتوبر الماضي في تطبيق "التقاضي عن بعد" عبر مثول جميع المتهمين المحتجزين بالسجون  العمومية على ذمة القضايا بالحبس الاحتياطي وفق تقنية "الفيديو كونفرنس" سواء كان الإجراء القانوني تجديد حبس أو استئناف الحبس.

وكشف المصدر عن أن جميع المأموريات والدوائر القضائية تم تدعيمها بخدمات الانترنت وجاري تقوية سرعة الخدمة بجميع السجون المصرية مؤكدا على أن جميعها متصلة بشبكة الإنترنت لدعم منظومة "خدمة التقاضي عن بعد أو التقاضي الإلكتروني".

وأوضح المصدر أن العديد من أقسام الشرطة تم إدراجها بالمنظومة القضائية الجديدة فيما عدا بعض الأقسام التي يستكمل فيها أعمال دعم خدمات الإنترنت ووسائل الاتصال عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" للدخول بمنظومة "التقاضي عن بعد" وإتاحة نظر تجديدات الحبس دون نقل المحابيس من وإلي مقر الدوائر القضائية.


ووفق تصريحات مصدر قضائي رفيع المستوى لبوابة الأهرام فإن المحاكمات عبر "السيستم الجديد" سيتم تطبيقها بشكل كاملة بتقنية "الفيديو كونفرنس" في القريب العاجل أمام المحاكم الجنايات وبهيئة قضائية كاملة وبصحبتها هيئة الدفاع حيث يتواجد المتهمين داخل أماكن احتجازهم بالسجون والتي تم تجهيزها لانعقاد الجلسات أون لاين دون الحاجة لانتقالهم لقاعات المحاكمات.

بث أون لاين تجريبي على المنظومة القضائية الجديدة لمدة أسبوع كامل
كما أضاف المصر أن الدائرة التي تم اختيارها لتجربة المنظومة الجديدة وهي إحدى الدوائر الجنائية المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة ستنظر رول الجلسات كامل لمدة أسبوع على أن تبدأ بجلسات يوم السبت المقبل والذي يتضمن ١٥ قضية جديدة بالإضافة إلى القضايا السابقة من المؤجلات بالدائرة.

واستكمل المصدر حديثة لـ«بوابة الأهرام» أنه من المنتظر في تطورات المنظومة بعد التأكد من فعالية المنظومة الجديدة بنجاح أن يتم تحديد لينك خاص بكل دائرة فيما بعد لبث وقائع الجلسات مباشرة أون لاين ولإتاحة متابعة القضايا للمتقاضين وذويهم عن بعد عبر موقع خاص بالمحكمة.

وأكد المصدر القضائي أن المنظومة القضائية الجديدة - "التقاضي عن بعد" - ستساهم في تقليل نفقات انتقال المتهمين من وإلي أماكن احتجازهم وتقليل تكلفة وأعداد قوات التأمين الخاصة بمقار المحاكم وأماكن احتجاز المتهمين، وضمانه على إجراء المحاكمات في موعدها دون عراقيل بالطرق للكثافات المرورية أو لدواع أمنية.

تعليقات القراء