’’اضحك ما شئت فهذا غباء منك‘‘.. مبروك عطية يرد على افتراءات القس المشلوح زكريا بطرس (فيديو)

كتب: ضياء السقا

رد الداعية مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على افتراءات القس المشلوح زكريا بطرس، الذي هاجم الرسول صلى الله عليه وسلم منذ أيام.

وأضاف عطية، في فيديو نشره عبر قناته الرسمية: "اضحك ما شئت يا زكريا فهذا غباء منك، وهذا الرد ليس لك وإنما لتثبيت عقيدة المسلمين".

وردا على سؤال زكريا بطرس " هل لم يقدم أحد من الجن أو المارة الطعام والشراب لسيدنا سليمان فيكتشفوا أنه ميت ؟ " قال عطية : "الأقدمون قالوا إن سيدنا سليمان كان متكئا على عصاة في هيئة تشبه هيئة الصلاة ، والذي يصلي لا يأكل ولا يشرب".

وتابع مبروك عطية : الإشكالية هنا هي مدة اتكاء سيدنا سليمان على العصا حيث حددها العلماء بسنة تقريبا بعد حساب مدة أكل القرضة للخشب ، لافتا إلى أن الله عز وجل لم يحدد في القرأن مدة هذا الاتكاء.

وأضاف الداعية: "أما عن الطقوس التي كان يجب أن يقوم بها سيدنا سليمان  بصفته ملكا في هذا التوقيت فقد كان يقوم بها النواب عنه، ومهما كانت الأقاويل فأنا أصدق الله عز وجل وأكذب عيني وعقلي حتى ولو كان الكلام الذي قاله الأقدمون غير منطقي فنحن نصدقه لنؤيد كلام الله عز وجل فقط لأنه غير قابل أصلا للتشكيك مطلقا".

وعن ادعاء القس المفصول من الكنيسة، أن في القرآن الكريم أخطاء نحوية، واستشهد بآية من سورة البقرة يقول فيها الله سبحانه وتعالى: " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"، رد  عطية، قائلا، إن إعراب "الصابئين" في الآية السابقة أنها معطوف على اسم إن منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، قائلًا انه نحو رابعة ابتدائي.

وأوضح عطية أن الإشكالية في آية المائدة في قوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ" قائلًا أن الصابئين في هذه الآية معطوف، ولكن ليس على اسم إن ولكن على محله، ومحل اسم إن الرفع لأنه في الأساس مبتدأ، "وهذه المسألة يدرسها طلاب الجامعة تحت عنوان العطف على اسم إن قبل تمام الخبر، فيجوز فيه النصب والرفع"، وقال عطية إن اللغويين يستشهدون في ذلك على قول الشاعر: " فمن يك أمسى بالمدينة رحله … فإني وقيار بها لغريب" ، مؤكدًا أن "الصابئون" لغة عربية صحيحة مائة في المائة وإعرابها معطوف على محل اسم إن، لا على اسم إن، ففي سورة البقرة عطفت على اسم إن فتكون منصوبة، وفي سورة المائدة عطفت على محل اسم إن فتكون مرفوعة، وقال عطية: "أوصي وزارة التربية والتعليم بإدخال هذا العنوان في مناهج الإعدادية والثانوية العامة لأن أبناءنا لا يدرسون ذلك وبأيديهم موبايل يستمعون فيه لهذه التخاريف فيظنونها حقًا وما هي بحق".

 

رابط الفيديو: https://fb.watch/9kXEPJs3nb/

 

رابط الفيديو: https://youtu.be/kAU8CKt4hJ8

تعليقات القراء