«لست أدرى لماذا فعل مركز تطوير التعليم هذا بأبنائنا؟».. عميد سابق بجامعة السويس يكشف عن «خطأ فادح» في كتاب مدرسي

الموجز   

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في خطأ فادح في كتاب مدرسي، حيث تم نشر قصيدة للشاعر وحيد حامد الدهشان ضمن مواد الكتاب المدرسي للصف الرابع الابتدائي لهذا العام 2021/2022، على أنّها قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي.

وقرر أيمن تعيلب، العميد السابق لكلية الآداب جامعة السويس وأستاذ النقد الحديث، نشر صورة للقصيدة المنسوبة لأمير الشعراء، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع "فيس بوك"، حيث روى تفاصيل الواقعة واكتشافه الخطأ.

وقال تعيلب في منشوره إن ابنته سما، وهي طالبة بالصف الرابع الابتدائي، دعته لشرح قصيدة شعرية مقررة عليها في الكتاب المدرسي لأنها صعبة.

وأضاف أن عندما شرع في قراءة القصيدة، أحس بضيق شديد واستفزاز أشد، معتبرأً أن ماشاهده هو كذب مرعب من وزارة التربية والتعليم على الطلاب في هذه المرحلة التكوينية الإبتدائية.

وأوضح تعيلب في منشوره أنه وجد في الكتاب قصيدة بعنوان "فى حب مصر" وكُتب تحتها أنها من تأليف الشاعر أحمد شوقى أمير الشعراء، مشيرأً إلى أنه بعد قراءته القصيدة شكك في أن يكون هذا أسلوب أحمد شوقى فى الشعر.

وتابع أنه عاد إلى ديوان شوقى ليتأكد من القصيدة الموجودة في الكتاب ليست لأمير الشعراء، قائلاً: "نظرت إلي ابنتى فى حب وشفقة وحزن كأننى أنظر فى وجوه كل بنات مصر الصغيرات اللائى لم يتعدين الثمانى سنوات وهن يتنفسن تدليس وزارة التربية والتعليم عليهن،وأرجو ألا يكبر على نفس وكرامة الوزارة ومركز تطوير التعليم أن أصفهم بالتدليس والكذب وإلا فليقولوا لى بماذا أصفهم؟ هل أصفهم بالكذب أم بالتزوير أم بالتدليس أم بالجهل أم بعدم الأمانة،أم بعدم القدرة على تحمل المسؤولية،فليختاروا صفة لهم من بين كل هذه الصفات أو غيرها من الصفات التى تحلو لهم."

وقال: "ألم يكتفى مركز تطوير المناهج بآلام كورونا على بناتنا الصغار البرآء فأراد أن يزيدهن كورونا شعرية أخرى تصيبهن فى مقتل فكذب عليهن بقصيدة نسبها لأحمد شوقى زورا وهى ليست له ثم التقط صورة لأمير الشعراء ثم وضعها تحت القصيدة حتى تكتمل المسرحية الهزلية".

وتسائل تعيلب: "لست أدرى لماذا فعل مركز تطوير التعليم هذا بأبنائنا؟ أن يأتى بقصيدة (فى حب مصر) فينسبها لأمير الشعراء أحمد شوقى بينما هى فى الحقيقة للشاعر المهندس الصديق وحيد حامد قابل الدهشان؟ هل كل هذا فى حب مصر يامركز التطوير؟ هل إلى هذا الحد نسخر من عقول بناتنا وأولادنا فى طفولتهم البريئة الأولى وهم يتفتحون على معرفة الحقائق من حولهم فنقول لهم إن أحمد شوقى أمير الشعراء هو وحيد حامد قابل الدهشان".

واختتم تعيلب منشوره قائلاً: "أرجو أن يتدخل السيد الوزير طارق شوقى وهو عالم جليل يدرك خطورة ماحدث حتى يحاسب هؤلاء القائمين على أمانة تعليم أبنائنا لأنهم فى الحقيقة لم يقوموا بالأمانة على وجهها الصحيح النافع للبلاد والعباد."

تعليقات القراء