300 جنيه شهرياً لمبيت السيارة أسفل العقار وغرامة 10 آلاف جنيه.. القصة الكاملة لـ «قانون السايس الجديد» المثير للجدل في مصر.. النواب يدافع.. وأحمد موسى ينتقد: «مطلوب من كل مواطن يأخذ عربيته وهو طالع شقته»

الموجز     

أثار الإعلان عن بدء العمل بـ"قانون السايس الجديد" جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وينظم قانون السايس الجديد رقم 150 لسنة 2020 انتظار السيارات في الشوارع الرئيسية والجانبية وأسفل العقارات في مصر .

وبحسب اللائحة الجديدة، يتم تحصيل 10 جنيهات للانتظار المؤقت للسيارة الملاكي، و20 جنيهاً للانتظار المؤقت للسيارة "نص نقل"، و30 جنيهًا للانتظار المؤقت للحافلات الكبيرة، و300 جنيه شهريًا للمبيت أسفل العقار.

وتم بدء تنفيذ قانون "السايس الجديد" في 6 أحياء بالقاهرة، وهي: أحياء الوايلي، ووسط وغرب القاهرة وبولاق أبوالعلا، وعابدين، والسيدة زينب، بإجمالي 8 شوارع و3 ساحات.

كما يجرى تنفيذ القانون في 4 شوارع بحي الدقي بمحافظة الجيزة، وهي: مكة، الثمار، الثورة، وسليمان أباظة.

اشتراطات

واشترط القانون الجديد بعض النقاط التي يجب أن تتوافر فيمن يزاول نشاط تنظيم المركبات وهي:

1-  ألا يقل عمره عن 21 عاما.

2- أن يجيد القراءة والكتابة.

3- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو تم إعفاؤه منها.

4- أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية.

5- لا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة

حبس وغرامة

وينص القانون ايضاً على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وغرامة لا تزيد عن 10 آلاف جنيه، حال ممارسة نشاط تنظيم المركبات دون ترخيص لذا لابد أن يكون معه رخصة .

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة مزاولة مهنة السايس

وفقاً للائحة التنفيذية للقانون الجديد في مادتها الأولى، فإنه يقدم طلب استخراج رخصة مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات للجنة المختصة المنصوص عليها في المادة 3 من القانون، مرفقا به المستندات الآتية:

• صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر سارٍ.

• المؤهل الدراسي لطالب الترخيص، أو مستخرج رسمي منه ما لم يكن ذلك مثبتا في البطاقة، أو شهادة محو أمية.

• تقديم ما يفيد بأداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء من أدائها قانونا.

• صورة من رخصة قيادة سارية يجب تقديم أصل المستند.

• صحيفة الحالة الجنائية.

• شهادة صحية تفيد بعدم تعاطي المواد المخدرة.

نظام

وقال الدكتور خالد القاسم، مساعد وزير التنمية المحلية في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلامية، إن قانون السايس رقم 150 لسنة 2020 ينظم انتظار السيارات في الشوارع الرئيسية والجانبية وأسفل العقارات وفى ساحات الانتظار في مصر.

وأضاف القاسم: "سيجري تحديد مساحة كل ساحة وعدد السيارات المسموح لها بالانتظار وعدد الأفراد الواجب تواجدهم لإدارة هذه الساحات، وسيكون لكل فرد منهم كارنيه خاص به" .

مجلس النواب يدافع

من جانبهم، دافع عدد من مجلس النواب عن قانون السايس ، مؤكدين أنه يضع حداً للفوضي والبلطجة من قبل بعض الخارجين عن القانون.

وأكدت النائبة ميرفت عبد العظيم عضو مجلس النواب، في تصريحات نقلها موقع "المال"، أن قانون السايس يحدد تعريفة لكل سيارة لركنها أمام المنازل، ويضع حدًا لحالات البلطجة التي كانت تمارس من جانب بعض الخارجين عن القانون قانون وينظم انتظار المركبات وينهي "البلطجة"، مضيفة أن القانون بسيط ويعمل على تشكيل لجنة في كل محافظة، مشيرة إلى أن كل لجنة لها مهام.

وأشارت "عبد العظيم" إلى أن الهدف الرئيسي من سن وتشريع قانون “السايس” هو تنظيم عمل وترخيص مهنة السايس، بالإضافه إلى منع الفوضى الموجودة الآن ويقنن الوضع الحالى لهم، ولكن وفقا لما يتم مشاهدته يوميا فعدم تطبيق القانون ساهم في كثرة تواجدهم في جميع المناطق سواء بالقاهرة الكبرى أو باقى المحافظات.

وأكدت النائبة أن القانون ينص على أنه يشترط فيمن يزاول نشاط تنظيم انتظار المركبات، على الآتي: ألا يقل عمره عن 21 عامُا من يوم تقدمه بطلب الترخيص للجهة المختصة بإصداره والحصول على شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة تفيد خلوه من تعاطي المواد المخدرة وأن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانوناً وإجادة القراءة والكتابة وألا يكون حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو المخدرات أو التعدي على النفس، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

من جانبه، أكد النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية في البرلمان ، أن المشهد الواقع حاليا في شوارع عواصم المحافظات يتم خارج نطاق الدولة ويبرز سيطرة بلطجية وسياس على الأرصفة بوضع حجارة وحديد لحجز أماكن ركن سيارات المواطنين للحصول على مقابل مادي.

واضاف السجيني: ” استبدال الطوبة بنظام وباركود سيلقى ترحيب خاصة أنه سيتم تقديم خدمة أفضل مع سعر أقل أو على الأقل مساوي لما كان يدفعه المواطن للبلطجية وسيتم استغلال الأموال لتهيئة الشوارع الداخلية ونحن نعمل على حماية المواطن من ابتزاز السايس في الشارع”.

واشار النائب إلى أنه سيتم البدء بالمناطق الراقية والشوارع الرئيسية والتجارية والتي تشهد تشوهات تحتل الشارع وسنعمل على تحسين الخدمة والنسق العمراني وحل أزمة المرور من خلال قانون عمل السايس.

انتقادات

تعجب الكثيرون من قانون السايس الجديد، الذي يدفع بموجبه كل صاحب سيارة 300 جنيه نظير مكان لها أمام منزله.

وانتقد الإعلامي أحمد موسى تطبيق "قانون السايس"، حيث قال خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي": "هذا الملف أحدث ارتباكًا بشكل كبير، إحنا مش ناقصين ارتباك"، معتبرًا أنه لا يجوز لأي مسؤول تطبيق القانون وفقًا لهواه.

وأضاف موسى: "هل مطلوب من كل مواطن يأخذ عربيته وهو طالع شقته؟"، مشدّدًا على ضرورة "إيجاد مفهوم وقانون موحد بشأن عمل السايس في الشارع".

تعليقات القراء