مصر تدخل الحزام المداري.. والأرصاد تكشف تفاصيل الموجة شديدة الحرارة

كتب: ضياء السقا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار تأثير الموجة شديدة الحرارة علي معظم الأنحاء.

وقالت الهيئة في بيان، إنه من المتوقع أن تسجل القاهرة 41 درجة ويكون ذروة الارتفاع في درجات الحرارة يوم غد الخميس، كما تزداد نسب الرطوبة ليلا مما يؤدي بإحساس أعلي في درجة الحرارة.

كما يتقدم الفاصل المدارى شمالا ليزيد من فرص سقوط الأمطار على مدينتي حلايب وشلاتين وجنوب البلاد خاصة في الأوقات المسائية.

ففى هذا الوقت من العام يحدث فيضانات تتعرض لها السودان، بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية، ويرجع هذا السبب إلى تقدم الفاصل المداري شمالا.

والفاصل المدارى هو خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء، ويكون موازيا له، ويتقدم شمال خط الاستواء في فترة الصيف بسبب رحلة الشمس، والمعروف أن هذا الخط بسبب حرارة الشمس، حيث يدفع قوى تسمي كوريوليس الهواء فى نصف الكرة الأرضيه الجنوبى إلى الشمال، ويصبح (منطقة الحد الأقصى لرطوبه وبخار الماء التي أحدثتها الطاقة الشمسية سواء كانت جنوب أو شمال خط الاستواء).

وتكون هذه المنطقة ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس لتصبح البيئة الأكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنية القوية، حيث إن الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبة أثناء مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونأ تيارات رطبة صاعده إلى الأعلى، وبفعل الفروقات الحرارية فإن تدفق الهواء الحار المستمر يبرد كلما صعد إلى الأعلى لتحدث عملية التكثيف، مكونأ (السحب الركامية العالية) التي يرتفع سندانها إلى عشرات الكيلومترات للأعلى وتصاحبها أمطار غزيرة تؤدي إلى حدوث فيضانات أو سيول فى المناطق الملاءمة لذلك.

تعليقات القراء