«زدنا 20 مليون في 10 سنين».. السيسي يحذر: «الزيادة السكانية سبب ارتفاع الأسعار»

الموجز   

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن هناك 8 ملايين طفل، يعانون من "الأنيميا"، وهو الأمر الذي يؤكد أنهم لا يتبعون نظاماً غذائياً جيداً.

وأشار الرئيس السيسي، في كلمته خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، إلى مسألة "التقزم" التي تحدث عنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، الذي قال إن نحو 1.2 و 1.3 طفل وطفلة سيكون لديهم مشكلة في عملية الطول.

وتحدث السيسي عن قضية التعدي على الأراضي الزراعية، مؤكداً أنها مشكلة ترتبط بالنمو السكاني، ما يزيد من الطلب على المسكن، كما أن هناك ثقافة في الريف الأهالي ترغب في العيش مع أبنائهم؛ ما يتطلب بناء طوابق متعددة للمسكن أو اللجوء لاقتطاع أراض زراعية جديدة.

وتساءل السيسي: "هل سنستمر بالنمو السكاني وبهذه الطريقة أم لا ؟"، مشيراً إلى أن الأمر في غاية الخطورة، لافتاً إلى أن التعداد السكاني زاد خلال عاميّ 2010 و2011 وحتى الآن نحو 20 مليون نسمة.

وقال الرئيس السيسي: "إحنا من 2010 لغاية دلوقتي زدنا 20 مليون، ده معناه زيادة الأسعار عشان الطلب زايد، بالطريقة اللي ماشيين بيها في النمو السكاني، صدقوني كل الجهد- وده مش مَنّ- إن استمرار هذا الشكل، وتكراري معناه تسجيل خطورته وأهميته، مش إحنا بس في الحكومة نهتم بيه، لأ، كلنا".

وأضاف أن هذه الزيادة السكانية تؤدي إلى ارتفاع الأسعار لتغطية حجم الطلب المتزايد، متساءلاً عما إذا كانت هناك زيادة في الرقعة الزراعية لتوفير احتياجات 20 مليون نسمة التي أضيفت إلى عدد السكان، وهي نقطة هامة يجب التوقف عندها لأنها تتعلق بمستقبل مصر والأجيال القادمة.

وحذر الرئيس السيسي من أن استمرار الزيادة السكانية بتلك المعدلات ستلتهم أي إنجازات تتحقق.

ويفتتح الرئيس السيسي صباح اليوم المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز " بمدينة السادات في محافظة المنوفية فضلاً عن عدد من المشروعات الاخري بمدن الدلتا".

المدينة الغذائية في المنطقة الصناعية تقع على مسطح 135 فدانا، وتشمل المرحلة الأولى منها 102 فدان بنسبة بنائية 50%، وتضم مصنعا لإنتاج البسكويت (5 خطوط)، طاقة انتاجية (240 طنا) للبسكوت في اليوم وملحق به مخزنان تجميعيان وطاقة تخزينية (24 الف بلته)، بالإضافة إلى مطحن ملحق به 14 صومعة بطاقة تخزينية 70 الف طن قمح وطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم مزود بأنبوب لنقل الدقيق لكل من مصنع البسكوت ومصنع المكرونة ومصنع المخبوزات.

تعليقات القراء