ما حقيقة انتشار «البطيخ المسرطن» في أسواق مصر؟.. نائب يتقدم بطلب إحاطة.. ووزارة الزراعة تنفي

الموجز   

تقدم أحمد حتة، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، ووزيرة الصحة، بشأن شائعة البطيخ المحقون بالهرمونات؛ والذي يسبب السرطان أو ما أطلق عليه "البطيخ المسرطن".

ومطلع الشهر الجاري، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدد من المنشورات التحذيرية بشأن انتشار كمية من البطيخ المسرطن الذي يحتوي على مادة بيضاء من الداخل في الأسواق.

وقال حتة إن هناك بطيخًا مرشوشًا بالمبيدات؛ بهدف سرعة نضوجه وطرحه بالأسواق، ولكن الشائعات تجاوزت الأمر بأن هناك بطيخًا مسرطنًا.

وبحسب ما ذكر موقع "مصراوي"، فإن حتة قال إن الغرف التجارية، وتحديدًا شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، "أكدت وجود فساد في بعض البطيخ المعروض بالأسواق نتيجة سوء التخزين لدى عدد كبير من التجار".

وأوضح النائب أن الأمر مؤثر أيضًا اقتصاديًّا، وأضر بالتجار الذين يعرضون البطيخ الجيد وغير الفاسد؛ حيث تراجع الشراء بنسبة كبيرة.

وطالب النائب بضرورة التحرك وتشديد الرقابة على الأسواق، مؤكدًا أن البيانات الصادرة عن بعض الجهات كانت غير كافية وتنفي وجود بطيخ مسرطن؛ وهو تعبير مخيف تم استخدامه.

وأشار حتة إلى أن الشائعات استغلت فساد بعض المطروح من البطيخ لإطلاق شائعات مثيرة.

اول رد رسمي من الحكومة

وانتشرت التحذيرات من "البطيخ المسرطن" على نطاق واسع مما أثار قلق المواطنين، الأمر الذي دفع الحكومة لنفي الشائعة وتوضيح حقيقة الأمر من خلال بيان أصدرته عبر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في وقت سابق.

وقال المركز الإعلامي في بيان له إنه تم التواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، والتي نفت بدورها صحة هذه الأخبار.

وأكدت وزارة الزراعة أن انتشار ثمار البطيخ ذات المواصفات التي أثارت قلق المواطنين والتي تتمثل في وجود تجاويف داخلية أو ذات اللون الأبيض هي مجرد ظاهرة فسيولوجية وهي عملية طبيعية لا تمثل خطورة على الصحة، وأن أخبر انتشار البطيخ المسرطن ما هو إلا محض شائعات تستهدف إثارة القلق لدى المواطنين.

وزارة الزراعة تنفي

من جانبها، علّقت وزارة الزراعة على شائعة وجود بطيخ مسرطن في الأسواق.

ونفى الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريحات نقلتها عدد من الوسائل الإعلامية اليوم الإثنين، صحة الشائعة التي طالت محصول الخوخ إلى جانب البطيخ، مشيرًا إلى أنه تم التأكد من سلامة المحاصيل الموجودة في الأسواق حاليًا ومطابقتها للمواصفات القياسية، من خلال برنامج وطني تتبعه الحكومة باستخدام التقنيات الحديثة لرصد المبيدات الضارة المتبقية على المحاصيل الزراعية.

وأوضح القرش أنه تم تدريب مطبقي المبيدات الذين بلغ عددهم 12 ألف و180، من أجل التأكد من الاستخدام الآمن للمبيدات في مختلف المحافظات، كذلك حرصت الحكومة على إعداد برامج تدريبية للمزارعين للتعامل مع كل محصول منذ زراعته وحتى حصاده.

تعليقات القراء