وزير النقل يعلق على فك أطفال صواميل قضبان السكة الحديد.. ويكشف موعد وقف جميع القطارات القديمة عن العمل

الموجز

علق الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن قيام بعض الأطفال بفك صواميل قضبان السكك الحديدية، قائلا: «أعمال مشينة وتعرض القطارات للخطر ولن نسمه بها مرة أخرى.. وسيكون هناك عقاب رادع لأي أحد يحاول التلاعب في قضبان السكك الحديدية»، مشيرا إلى أن قطارات السكة الحديد تنقل يوميا نحو مليون راكب على جميع خطوطها على الوجهين القبلي والبحري، موضحا أن أعمال تحديث منظومة السكة الحديد تسير بصورة منتظمة.

وقال الوزير، في تصريحات خاصة لموقع «الوطن»، إنه سيكون هناك عقاب رادع لأي أحد يقوم بفك مسامير قضبان السكة الحديد، لافتا إلى أن جميع القطارات العاملة على خوط السكة الحديد، تخضع لصيانات عاجلة قبل انطلاق ساعات التشغيل، للحفاظ على أرواح وسلامة الركاب، مضيفا أن الوزارة تنفذ خطة ساملة لتطوير السكة الحديد بتكلفة 225 مليار جنيه، لتقليل حوادث القطارات.

وأوضح كامل الوزير، أنه في 1 ديسمبر المقبل سيتم وقف جميع القطارات القديمة عن العمل، وستكون جميع القطارات العاملة جديدة أو تم إعادة تأهيل وتجديد بعض القطارات، منوها إلى أن الوزارة لديها خطط إستراتيجية كبيرة، لإحداث نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية، وتقليل حوادث القطارات، علاوة على السعي لنقل مليوني راكب عبر قطارات السكة الحديد في 2024. حسبما نشر موقع "الوطن".

وكان الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، قد تفقد اليوم، أعمال تنفيذ مشروع القطار السريع «العين السخنة - العلمين الجديدة - مرسى مطروح»، في المسافة من حلوان حتى العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزير، خلال جولته أهمية تكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقا للتوقيت المخطط، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع الذي يعتبر بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي سيتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.

وأضاف وزير النقل، أن السرعة التصميمية لقطار مشروع قطار «العين السخنة / مطروح»، تبلغ 250 كم /ساعة، والسرعة التشغيلية للقطار الكهربائي السريع 230 كم/الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة كما تبلغ سرعة جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة، مشيرا إلى أن المشروع يشمل 20 محطة منها 8 محطات للقطار السريع و12 محطات إقليمية، منوها إلى أن القطار السريع يتميز بسعة نقل أعلى للخط مما يقلل الأزدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على إحتواء الزحف العمراني.

وأشار وزير النقل، إلى أن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع «ركاب وبضائع» يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر حتى مدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب والعلمين الجديدة سيساهم هذا المشروع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

تعليقات القراء