وزير التعليم: نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي «غير دقيقة».. ويوضح السبب

الموجز    

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحان التكميلي يكون في حالتين، الأولى عدم حضور الطالب امتحان الترم الأول "غياب"، وفى هذه الحالة لابد من عقد امتحان في محتوى الترم الأول، ثم يؤدى الطلاب امتحانيّ شهرى أبريل ومايو، والثانية إذا كانت نتيجة الطالب فى مادة معينة بالمنطقة الرمادية فى شكل النتيجة سوف يحصل الطالب على امتحان تكميلى أو دور ثان، مؤكدا أن نتيجة امتحانى شهرى أبريل ومايو سوف تظهر بالألوان.

وأضاف شوقي، خلال فيديو نشره عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك" صباح اليوم الإثنين، أن المدارس الدولية تتولى عقد امتحانات مواد الهوية وتعتمد من الإدارة التعليمية، موضحا أنه خلال شهر رمضان الحضور اختيارى لجميع الطلاب، مشيرا إلى أن المدارس الدولية لم تنفذ الحضور المتباعد فى الترم الأول، ونشدد عليها بضرورة إتاحة الاختيار لولى الأمر على أن توفر المدرسة محتوى إلكترونى وتعليم عن بعد.

وأشار وزير التعليم إلى أن الوزارة ستتابع بشكل جيد المدارس حال الإخلال بهذه الشروط مع التأكيد على تدريس مواد الهوية المصرية وأيضا تحية العلم والنشيد الوطنى، وسوف يتم متابعة هذا الأمر مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واتباع قواعد الغلق.

وكشف أن الامتحانات المجمعة بالترم الثانى ستكون قصيرة، ومدة الامتحان ساعتين بعيدا عن مواعيد الفطار فى رمضان، وعلى الطلاب التركيز على المحتوى.

وتابع شوقي قائلاً: "الامتحان هيكون بسيط ومباشر وقصير وعلينا التوقف عن حاجات جانبية مثل  البابل شيت والتابلت، والوزارة لم تتراجع عن أى شىء على الإطلاق، كما أن الوزارة لديها من الحلول ما يمكنها من التنويع للتعامل مع الموقف متابعا، "نحاول جاهدين منضيعش أسابيع من العام الدراسى، والدراسة لم تصل إلى 15 أسبوعا حتى الآن من أصل 33 أسبوعا، وياريت نبقى عارفين لو مقدرناش نكمل الأسابيع التعليمية المتبقية فالدفعات الحالية سوف تعانى معاناة شديدة فى السنوات القادمة، وياريت كلنا نحط إيدينا فى إيد بعض وإحنا أحسن من غيرنا كتير".

وأكد وزير التعليم أن فكرة اعلان نتيجة المرحلة الثانوية بالألوان هدفها هو مساعدة الطالب على تحديد مستواه بالنسبة لزملائه الذين يتنافس معهم عل مقعد في الجامعة.

وقال شوقي: "لمن يواجه صعوبة في فهم فلسفة شكل نتيجة طلاب المرحلة الثانوية حتى الآن ، نوضح أن اللون الازرق يشير إلى تحقيق نتائج افضل ، أما المنطقة الرمادية اللون تشير إلى ان الطالب اقل تحصيلاً."

وأضاف الوزير: "أطوال الاعمدة الرمادية في نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي الالكترونية التي أداها الطلاب في الفصل الدراسي الاول غير دقيقة ، وذلك بسبب أن الامتحان شهد تحايلا من بعض الطلاب الغشاشين ، وبالتالي قررنا أن هذه النتيجة لا تسمح بتقييم الطلاب تقييما حقيقيا ولذا عملناها اجتياز وعدم اجتياز فقط".

وأوضح أن المنطقة الرمادي في النتيجة تساوي تقدير ضعيف في الامتحانات القادمة .

وشدد شوقي على أن الوزارة أعلنت المقررات التي ستدخل في امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي المقرر عقدها في شهر ابريل وشهر مايو.

وأكد وزير التعليم أن مواعيد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي الخاصة بشهري ابريل ومايو والتي سبق وان اعلنتها الوزارة في وقت سابق لم يحدث بها أي تغيير

وأشار إلى أن عدد ايام امتحان كل شهر من شهري ابريل ومايو هي 3 ايام فقط ، سيمتحن خلالها الطالب في كل المواد في امتحانات مجمعة كل يوم مجموعة من المواد ، ومدة الامتحان ساعتين او ساعة ونصف ، وهو نوع من التقييم المناسب للظروف الحالية.

وأكد شوقي أن الوزارة لم تتمكن من عقد امتحان كل مادة في يوم منفصل ن لانها لو فعل ذلك سيكون جدول الامتحان مكون من 15 يوم وهو ما يعني ان الامتحانات ستشغل نصف الشهر ولن يتبقى وقتا لاستكمال الدراسة لباقي المحتوى الدراسي

وأوضح الوزير أن عدد الاسئلة في هذه الامتحانات المجمعة سيكون مناسبا لوقت اداء الامتحان ، والتقييم سيكون نسبي .

تعليقات القراء