«الشروط والإجراءات».. بعد التجديد لـ «شوقي علام».. كيف يتم اختيار مفتي الجمهورية؟

الموجز

عقدت هيئة كبار العلماء بالأزهر، اليوم الأربعاء، اجتماعا افتراضيا، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لمناقشة أبرز المستجدات على الساحة الدينية، ومناقشة عدد من الأسماء المرشحة للانضمام للهيئة من التخصصات الشرعية المختلفة.

المرشح الجديد لمنصب المفتي

وصدق أعضاء الهيئة على محضر الاجتماع السابق، الذي عقد يوم الأحد ٢٤ يناير، و قامت فيه الهيئة بالاقتراع السري لانتخاب مرشح الهيئة لمنصب مفتي الجمهورية، والتي انتهت فيه نتائج الاقتراع السري المباشر الذي أجرته الهيئة بانتخاب مرشح هيئة كبار العلماء بالأزهر لمنصب مفتي الجمهورية بأغلبية الأعضاء، ووفقا للقانون تم ارسال نتائج الاقتراع إلى رئيس الجمهورية، موجهين الشكر للدكتور شوقي علام على جهوده خلال فترة عمله مفتيا للديار المصرية وحتى بلوغه السن القانونية (المعاش) في أغسطس المقبل. حسبما نشر موقع "صدى البلد".

كيفية اختيار مفتي الجمهورية

وتنص لائحة اختيار المفتى على أن يدعو شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة مفتى الجمهورية بشهرين على الأقل.

و تنص اللائحة على أن ترشح الهيئة 3من العلماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليه شروط صلاحية شغل منصب المفتى، وتقترع الهيئة على المرشحين الثلاثة ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء ويعرض شيخ الأزهر الترشيح على رئيس الجمهورية لإعمال اختصاصه فى إصدار قرار تعيين مفتى الجمهورية.

سن مفتي الجمهورية

تم تحديد أن يكون سن مفتى الجمهورية لا يتعدى الستين عاما وهو سن المعاش لمفتى الجمهورية حيث يعتبر على قوة وزارة العدل وله سن قانونى لنهاية الخدمة، فبتلك اللائحة لن ينطبق شرط السن على أعضاء الهيئة الحاليين لذلك سيكون اختيار مفتى الجمهورية من خارج الهيئة لأن أعضاءها جميعا فوق الستين عاما.

شروط مفتي الجمهورية

ومن الشروط التى ستبحث عنها اللجنة المشكلة لاختيار المفتى هو أن يكون عالما بأصول الفقه وأصول الشريعة وأن يتقن لغة أجنبية ثانية، وأن يكون عالما بكل قواعد اللغة العربية، وأن يكون معروفا بالتقوى والورع فى ماضيه وحاضره، وأن يكون أزهريا منذ بداية دراسته، وأن يكون حائزا لشهادة "الدكتوراه" وبلغ درجة الأستاذية فى العلوم الشرعية أو اللغوية وأن يكون قد تدرج فى تعليمه فى المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر، وأن يكون له بحوث ومؤلفات رصينة تم نشرها.

وتضيف اللائحه أن المرشح لا يكون قد وقعت عليه عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو النزاهة أو عقوبة تأديبية أو أحيل إلى المحاكمة الجنائية أو التأديبية، وأن يكون ملتزما بمنهج الأزهر علما وسلوكا وهو منهج أهل السنة والجماعة الذى تلقته الأمة بالقبول فى أصول الدين وفى فروع الفقه بمذاهبه الأربعة، وألا يكون منتميا لأى تيار سياسى أو فصيل أو جماعة وأن يكون أزهريا فقط.

تعليقات القراء