انتهاء الفصل الدراسي الأول بالمدارس «الخميس».. والإجازة «السبت»

الموجز

ينتهي الفصل الدراسي الأول رسميًا في جميع مدارس الجمهورية غدا الخميس 14 يناير 2021.

ووفقا للتوجه الحكومي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتعديل الخريطة الزمنية لموعد بدء إجازة منتصف العام الدراسي، فإن الإجازة تبدأ اعتبارا من السبت 16 يناير 2021 وتنتهي20 فبراير المقبل.

وكانت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشفت لبوابة أخبار اليوم، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يتابع يوميًا تقارير وزارة الصحة حول إصابات الموجه الثانية لفيروس كورونا، للوقوف على الوضع الصحي.

 

 

وأشارت المصادر، إلى أن وزير التعليم، لم يقرر حتى الآن مصير عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول من عدمه انتظارا لتقدير الموقف حتى 20 فبراير القادم.

وأكدت المصادر، أن الحكومة ستبدأ في طرح مناقشات تقدير موقف الوضع الصحي وسيناريوهات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لعقد الامتحانات أو تأجيلها بداية من النصف الثاني من فبراير المقبل.

ولفتت المصادر، إلى أن الوزارة سوف تستعد بدراسة سيناريوهين لتقييم الطلاب عن الفصل الدراسي الأول، بعيدا عن فكرة اللجوء لنظام الأبحاث في تقييم الطلاب، حيث أوضحت المصادر أن السيناريو الأول يتمثل في عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب سنوات النقل والشهادة الإعدادية بعد 20 فبراير مباشرة، حال قررت الحكومة استقرار الوضع الصحي، ومن ثم نزول الطلاب للمدارس لتعقد الامتحانات بشكل منظم مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، مع البدء في تعديل خريطة مواعيد شرح المناهج لتلك الصفوف والتي تتطلب 96 يوما للدراسة الفعلية للمناهج خلال الفصل الدراسي الثاني.

وأضافت المصادر، أن السيناريو الثاني يتمثل في تأجيل الاختبارات إلى الفصل الدراسي الثاني، ودمجها في امتحان واحد يؤديه الطلاب في نهاية العام الدراسي2020/2021، بحيث يتم تقييم الطلاب في منهج الفصلين الدراسيين في امتحان تربوي واحد يحقق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، ولا يمثل عبئا عليهم.

ذات المصادر أشارت، إلى أن الوزارة في حال لجئت لهذا السيناريو الأخير فإنها سوف تلتزم ببدء الفصل الدراسي الثاني في موعده دون تعديل لخريطة مواعيد شرح المناهج الدراسية وذلك لأن الخريطة الزمنية الحالية تؤكد علي بدء الفصل الدراسي الثاني في 20 فبراير، وبالتالي إذا بدأ الفصل الدراسي بعد هذا التاريخ بأيام أو حتى أسبوعا فلن يؤثر علي خريطة شرح مناهج الفصل الدراسي الثاني ولن يتطلب حذف أو إلغاء من المناهج.

وكانت الدولة قد قررت الخميس الماضي، تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل التعليمية لما بعد إجازة نصف العام ٢٠ فبراير، وتعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري ٢٠٢٠/٢٠٢١, لتبدأ إجازة نصف العام للطلاب من ١٦ يناير لـ٢٠فبراير، مع عدم ذهاب الطلاب للمدارس بداية من السبت ٢ يناير ليكون استكمال تدريس المحتوى الدراسي وفقا لمنظومة التعليم عن بعد من خلال القنوات التعليمية والمنصات الالكترونية.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على استكمال المحتوى الدراسي عن طريق منظومة التعليم عن بُعد حتى ١٦ يناير من الشهر الجاري، حيث تسعى الوزارة إلى التوسع في مصادر التعلم عن بُعد للطلاب، التي نجحت الوزارة منذ بدء العام الدراسي في توفيرها سواء كانت منصات إلكترونية أو القنوات التعليمية لتغطية شرح المناهج لكافة المراحل التعليمية بداية من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي العام وكذلك الدبلومات الفنية.

تعليقات القراء