"بغض النظر عن التصنيف".. السيسى: نحتاج إلى 400 مليار جنيه لتوفير جامعة لكل مليون شخص فى عام 2032.. بث مباشر

الموجز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن كل مليون شخص في مصر يحتاجون إلى جامعة سواء كانت خاصة أو أهلية أو حكومية، قائلا: "إذا كان في مصر لدينا 100 مليون شخص نحتاج إلى 100 جامعة، بغض النظر عن التصنيف الخاص بهذه الجامعات".

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته في افتتاح جامعة الملك سلمان في مدينة شرم الشيخ: "لدينا الآن في مصر 72 جامعة باختلاف أنواعها.. وإذا كان من المتوقع أن نصل خلال عام 2032 إلى 125 مليون شخص بالتالى نحتاج إلى 125 جامعة".

وتابع الرئيس السيسى: "الجامعة الواحدة تتكلف في حدود من 8 إلى 10 مليار جنيه.. وبالتالي خلال الـ 12 عاما القادمة إذا وصل عدد السكان إلى 125 مليون سخص نحتاج إلى ما يقرب من 400 مليار جنيه للإنشاء فقط "، متابعا: "شغالين ومصريين على معالجة الفجوة الموجودة.. وخلال الست سنوات سعينا لتقليل الفجوة وليس بالحجم فقط". حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم (السبت) من مدينة شرم الشيخ جامعة الملك سلمان، وعددا من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية.


وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن جامعة الملك سلمان تعد أحد المشاريع المهمة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة.


وأضاف أن الجامعة تتضمن إنشاء 10 کلیات موزعة على فروعها الثلاثة بكل من مدينة الطور - مدينة رأس سدر - مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي ٣٠ ألف طالب وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي على مستوى الجمهورية وإعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً وأكاديمياً على نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة.


وأوضح أن كليات الجامعة تتضمن تخصصات الهندسة التطبيقية ، علوم الحاسبات ، الصناعات التكنولوجية ، العلوم المالية والادارية ، السياحة والضيافة ، العمارة ، الألسن واللغات التطبيقية ، الزراعات الصحراوية، الفنون والتصميم.

تعليقات القراء