إيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث «هجوم سمكة القرش» بـ «جنوب سيناء»

الموجز

تلقت وزارة البيئة مساء الإثنين، بلاغا يفيد بتعرض ثلاثة أشخاص لهجوم من سمكة قرش، أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالقرب من منطقة غوص " الشارك ريف" بمحمية رأس محمد، مما نتج عنه حدوث إصابات بهم، ما استدعى على الفور نقلهم من موقع الحادث إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

فور ورود البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تكليفا بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات جنوب سيناء لدراسة ملابسات الحادث وجمع المعلومات من جميع المصادر وبالأخص من شهود الحادث الذين تواجدوا بالمنطقة وقت وقوع الهجوم مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر.

وبمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي تم التوصل إلى مقطع فيديو مصور تحت الماء بمنطقة الحادث بواسطة أحد الغواصين العاملين في مجال غوص السفاري، وقد ظهر فية أنثى سمكة قرش يقدر طولها بحوالي ٢ متر من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء يصدر عنها سلوكا وتصرفات غير طبيعية تتصف بالعدائية تجاه البشر، وهو ما يرجح أن تلك السمكة هي من قامت بالهجوم على المصابين وضعا في الاعتبار البيانات والمعلومات سالفة الذكر.

وقد نتج عن أعمال فحص ملابسات الحادث، أن اثنين من المصابين سياح من دولة أوكرانيا (أم وابنها)، بالإضافة إلى المرشد المرافق للفوج السياحي الذي وصل عدده ٧ أفراد على اللنش التابع لمركز غوص بشرم الشيخ، والذي كان يمارس بعضهم رياضة الغوص، والآخرون رياضة السباحة السطحية بمنطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية رأس محمد.

وقد تعرض الطفل المصاب والذي كان ضمن المجموعة إلى هجوم من سمكة قرش مما ترتب عليه إحداث إصابة، مما أرغم المجموعة بالصعود بالمنطقة الضحلة من الشعاب المرجانية والاستغاثة باللنش المستخدم في تنفيذ الرحلة.

ومع اقتراب اللنش من المجموعة وإلقائه لطوق النجاة لهم وأثناء قيام المجموعة بالسباحة في اتجاه اللنش كررت سمكة القرش هجومها مرة أخرى على ثلاث أفراد منهم الطفل الذي تمت مهاجمته في المرة الأولى، وهو ما ترتب عليه إحداث إصابات بهم جميعا.

وقد انتهى تفسير مجموعة العمل الخاصة بالحادث، أنه نتج عن هجوم من سمكة قرش من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء (Oceanic Whitetip Shark) قدر حجمها بمترين تقريبا.

وفور تأكد وزارة البيئة من ملابسات الحادث وأسبابه أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تعليماتها بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم طبقا لما هو متبع عالميا في حالات هجوم أسماك القرش على البشر وهو إجراء احترازي لضمان عدم تكرار حادث الهجوم على أشخاص آخرين خلال الأيام التالية للحادث.

وتؤكد وزارة البيئة على أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التي نتجت عن سمكة القرش المتسببة في الحادث تجاه المصابين.

وتأسف وزارة البيئة لما لحق بالمصابين من إصابات وتتمنى لهم الشفاء العاجل وتتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل الجهات المعنية لما قدموه من دعم لفريق العمل وتخص بالشكر السيد المحافظ اللواء خالد فودة، والسيد مدير الأمن، والفريق الطبي الذي أسهمت مجهوداتهم في إنقاذ المصابين.

تعليقات القراء