غزيرة ورعدية.. خريطة الأمطار المتوقعة الجمعة على مصر

كتب: ضياء السقا

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري، عن المناطق المعرضة لسقوط أمطار، غدا الجمعة، تزامنا مع تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

وقال المركز في بيان له على صفحته بالفيس بوك، إن نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية خلال يومي الجمعة والسبت، تشير إلى سقوط توقع سقوط أمطار قد تصل إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية وتقل شدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة.

وأكد المركز أنه يرجى توخى الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن استمرار سقوط الأمطار والتي تتراوح بين المتوسطة والغزيرة على السواحل الشمالية الغربية والتي قد تؤدي إلى سيول، وسيتم تحديث التنبؤ خلال الأيام القادمة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن طقس، غدا الجمعة، معتدل على القاهرة والوجه البحري والرياح معتدلة تنشط أحيانا مثيرة للرمال والأتربة على الوجه البحرى، معتدل  على السواحل الشمالية والرياح معتدلة تنشط أحيانا مثيرة للأتربة، مائل للحرارة على شمال الصعيد وجنوب سيناء والرياح معتدلة، حار على جنوب الصعيد والرياح معتدلة تنشط أحيانا.

ويتوقع الخبراء، أن يكون الطقس ليلا مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الغربية و شمال الصعيد، لطيفا على السواحل الشرقية ، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

كما يتوقع خبراء الأرصاد، فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى مساء، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من البحيرة - كفر الشيخ - المنوفية - الغربية ،  وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية على بعض المناطق من السواحل الشمالية،  السلوم ومطروح وسيوة والإسكندرية ، وأمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من السواحل الشرقية ومدن القناة ودمياط بورسعيد ، وأمطار متوسطة على بعض المناطق من شمال ووسط سيناء والرياح نشطة تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس .

 

وكانت الأرصاد الجوية، قد أصدرت بيانا، أكدت فيه أن هناك حالة من عدم الاستقرار تشهدها البلاد، تستمر حتى الأحد 25 أكتوبر.

وأوضحت الهيئة، أن هناك سقوط أمطار متوسطة يوم الثلاثاء على مناطق (السلوم وسيوة ومطروح والضبعة)، وتكون خفيفة على الإسكندرية.

ويشهد يوم الأربعاء أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية (السلوم وسيوة ومطروح والضبعة، والإسكندرية) ومناطق من الوجه البحري البحيرة كفر الشيخ تمتد متوسطة على باقي محافظات الدلتا.

ويشهد يوم الخميس المقبل وحتى الأحد، أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية (السلوم وسيوة ومطروح والضبعة، والإسكندرية ورشيد ودمياط) ومناطق من الوجه البحري (البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والغربية والشرقية ومدن القناة (الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، والسواحل الشرقية للبلاد وقد تصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء تمتد من خفيفة إلى متوسطة على مناطق من شمال الصعيد الفيوم وبني سويف والمنيا.

ويصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات؛ اعتبارا من يوم الخميس الموافق 22 أكتوبر على السواحل الشمالية والوجه البحري وشمال الصعيد.

تعليقات القراء