السيسي يوقع قرار ينقذ حياه المصريين من الغرق في معديات النيل

الموجز

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، موافقة الرئيس السيسي على إنشاء كباري خرسانية على المجاري المائية بديلة للمعديات أمام القرى التي يزيد عدد سكانها على 10 آلاف نسمة بتكلفة 1.5 مليار جنيه.

ما أهمية هذا القرار الذي اتخذه الرئيس السيسي ؟

عشرات المصريين راحوا ضحية المعديات غرقاً في النيل لأسباب كثيرة في هذا المعديات التي تصارع الزمن للبقاء طافية على سطح مياه النيل، يأتي القرار لينهي هذه المهزلة التي استنزفت الكثير من دماء أبناء هذا الشعب ، ليعبر بين ضفتي النهر بآمان ، وفيما يلي أشهر حوادث هذه المعديات

ففى 2016 تعرضت معدية بقرية سنديون التابعة لمركز فوه فى كفر الشيخ، بنهر النيل للغرق، مما أدى إلى غرق 15 فردا، وإنقاذ 5 أشخاص بينهم 4 من أسرة واحدة .

فاجعة أخرى شهدتها جزيرة الوراق عام 2015 بغرق مركب نيلية كانت تقل حوالى 30 شخص أثناء حفل زفاف حيث اصطدمت بصندل مائي ولم يستطع قائدها السيطرة عليها ما ادي إلى انقلابها في المياه وغرقها وكانت تقل أكثر من 30 شخص وتوفى 12 منهم بينهم اطفال .

وفى 2014 لقى 30شخص مصرعهم غرقاً فى المنيا أثناء سقوط سيارة نقل على معدية بنهر النيل بالمنيا .

وقال شهود عيان إن المعدية لم تكن مؤمَّنة بموانع الانزلاق، ما سمح بانقلابها فى النيل وهى تحمل الضحايا الذين لم يستطِع أغلبهم النجاة من تحتها.

وتحتل المنيا المركز الاول بين محافظات مصر فى حوادث المعديات ففى عام 2012، سقطت حافلة صغيرة من أعلى معدية فى مركز أبوقرقاص كان يستقلها سبعة ركاب لكنهم نجوا جميعاً من الغرق وغرق شخص فى حادث سقوط جرار زراعى من على معدية فى مركز سمالوط عام 2013.

ومن بين الحوادث الأخرى بالمنيا غرق 12 شخصاً حين سقطت شاحنة صغيرة من أعلى معدية قرية السرارية بمركز سمالوط عام 2011 وقبلها توفى 13 شخص غرقاً فى حادث آخر فى مركز أبوقرقاص عام 2007 كما لقى 19 شخص مصرعهم غرقاً فى مركز دير مواس عام 2007.

وتزداد الحوادث بشكل كبير وقت الأعياد حين يخرج الناس للنزهة أو زيارة القبور، وبشكل خاص عند تشييع الجنازات حين يتكالب كل المشيعين للركوب على معدية واحدة.

ولقى 22 شخصا حتفهم عام 2011 ببنى سويف غرقا من فوق معدية بقرية أشمنت كانت تنقل المواطنين والأتوبيسات من جانب النيل للجانب الآخر ولم ينجو سوى أربعة ركاب فقط.

وكان المتوفون يستقلون أتوبيسا فوق المعدية قادما من قرية بنى حدير بمركز الواسطى لقرية أشمنت لعبور النيل فوق سطح أحد المعديات بقرية أشمنت لزيارة مقابر العائلات وأثناء وصول العبارة بالقرب من الشاطئ أصطدمت بالشاطئ فانقلب الأتويس فى النهر ، وأثناء غرق الاتوبيس قفز 4 ركاب من الشبابيك ونجو من الموت بأعجوبة .

تفاصيل المشروع كما عرضها المهندس كامل الوزير 

عرض الوزير، خلال الاجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي ، موقف تنفيذ المحاور أعلى النيل بمختلف المحافظات، لافتا إلى أن مشروع كوبري الطريق الدائري الأوسطي ( محور حلوان)، بإجمالي طول 156 كم، على 9 قطاعات، ويضم المشروع نفق تقاطع الدائري الأوسطي مع طريق الأوتوستراد بطول 60 م، وكوبري أعلى خط السكة الحديد.

محور عدلي منصور على النيل، بإجمالي طول 7 كم، لربط طريق الكريمات / الزعفرانة، وطريق الصعيد الحر والصحراوي الشرقي بطريق القاهرة / أسوان الزراعي، وطريق بني سويف / الفيوم في الغرب، ويشمل تنفيذ 7 كباري و نفق، ثم محور سمالوط على النيل، بطول 24 كم ليربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق ( القاهرة – أسيوط ) الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط.

ويشمل تنفيذ عدد 30 كوبري و 17 نفقا، ومحور ديروط على النيل بطول 29 كم ليربط الطريق الصحراوى الشرقى ( القاهرة – أسيوط ) بالطريق الزراعى الغربى عابرا نهر النيل وسكة حديد القاهرة – أسوان جنوب مدينة ديروط، ويشمل تنفيذ 12 كوبري، و3 مخرات سيول، ونفق، منها  2 كوبري رئيسي هما كوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعي الغربي، لحل التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة ومخرات السيول.

 

تعليقات القراء