التعليم تعلن الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد.. والوزير: ’’هنوريكم حاجات جديدة لانج‘‘

كتب: ضياء السقا

تعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، غداً الأحد، اجتماعا موسعا عبر شبكة الفيديوكونفرانس مع مديرى المديريات ومسئولى التعليم العام على مستوى الجمهورية لبحث الاستعدادات النهائية، وخطة عمل المدارس وجداول الحضور والدراسة بالعام الدراسى الجديد فى ظل تداعيات واستمرار فيروس كورونا.

وقالت مصادر مسئولة، لـ"اليوم السابع"، إنه من المقرر أن يتم مناقشة الاجراءات الاحترازية التى سيتم تطبيقها داخل المدارس لحماية الطلاب من كورونا، وتوجيهات الوزارة الخاصة بغلق أى منشآة فى حالة ظهور كورونا، والوقوف على الموقف النهائى لتسليم الكتب المدرسية وموقف الصيانة البسيطة للمدارس ومجموعات التقوية التى تنظمها المدارس مع الإدارات كبديل للدروس الخصوصية، لتحقيق عام دراسي منضبط.

شوقي لأولياء الأمور: "هنوريكم حاجات جديدة لانج"

من جانبه، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه من الهام تغيير نظام التعليم القديم، لأنه لا يفيد الطلاب ولا يعلمهم أي مهارات، موضحًا: "الولاد مبتتعلمش".

وأضاف "شوقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر"، الذي يعرض عبر فضائية "إم بي سي مصر": "أنا ميرضنيش يبقى ولادنا أقل من اليابان والصين، ويا ريت أولياء الأمور يسيبوا لنا التصحيح لأنه علم كبير".

وتابع: "قبل الدراسة بيوم أو يومين هنوريكم حاجات جديدة لانج بنشتغل عليها دلوقتي، وهننزل موقع إلكتروني عليه كل ما هو جديد حتى لا يحتار الأولاد، وسنوجههم للدروس الإلكترونية والبث المباشر والكتب التفاعلية وغيرها".

وأكد، أن دور المدرس في المنظومة الجديدة سيكون عظيمًا، حيث إنه لن يصبح مجرد ملقن، وسيستطيع الرد على الأسئلة وتوجيه الطلاب في المدرسة أو في مجموعات التقوية والدروس أون لاين، بمعنى أن المدرس أصبح دوره كمدرب وليس مجرد ملقن، أي أنه لن يكون مصدر المادة.

ولفت الوزير، إلى أن الكتاب أصبح أضعف مصدر من مصادر التدريس: "نتحدث الآن على 10 مصادر تعلم، وعلى الطالب أن يختار ما يريده، لكن طول ما الطالب مع الوزارة هيجيب نتيجة كويسة غير كده هو مسؤول عن اختياره".

تعليقات القراء