بعد واقعة المجند.. عقوبات رادعة من النقل ضد مسئولي القطار.. وإعفاء أفراد القوات المسلحة من استمارة السفر

كتب: ضياء السقا

أصبحت السيدة صفية أبو العزم، صاحبة مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعروف بسيدة القطار، حديث الشعب المصري، بعد موقفها البطولي مع مجند أصرت على دفع ثمن تذكرة القطار له بعد مشادة بينه وبين الكمسري بسبب عدم قطع تذكرة.

بيان القوات المسلحة

من جانبها، أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة، احترامها لكافة مؤسسات الدولة، وأن جميع أفرادها يتحلون بالانضباط الذى هو من التقاليد الأصيلة للمؤسسة العسكرية.

وأضافت القوات المسلحة أن "جنودها هم عصب القوات المسلحة على مر العصور وهم حماة الوطن الذى نعيش فيه، نذروا أنفسهم فداءً لوطنهم وشعب مصر العظيم".

وأبدت القوات المسلحة تقدرها للإجراءات التى تم اتخاذها من قبل وزارة النقل ضد الواقعة التى لا تنم إلا عن سلوك فردى خاطئ لأحد العاملين.

ووجهت القيادة العامة للقوات المسلحة بالشكر والتقدير للسيدة المصرية العظيمة التي شهدت الواقعة فى القطار، وتمسكت بدفع ثمن تذكرة الركوب، وتؤكد أن ما فعلته هو تعبير عن أصالة المرأة المصرية التى تحمل فى قلبها الكثير من العطاء والإنسانية والأمومة.

قرارت تأديبية من النقل

من جانبها، اتخذت وزارة النقل عدد من الإجراءات تجاه الواقعة، تمثلت في خصم أجر 50 يومًا من عادل فاروق عبدالهادي رئيس القطار، وخصم أجر 15 يومًا من عادل صلاح عبدالمنعم مشرف القطار، فضلا عن استبعادهما من قطارات الركاب وتشغيلهما على قطارات نقل البضائع، كما قررت الوزارة تحرير محضر لهما لعدم ارتدائهما الكمامة ودفع غرامة 4 آلاف جنيه.

قرار من النقل بخصوص القوات المسلحة

وفي سياق متصل، أصدر المهندس كامل الوزير وزير النقل قرارًا عاجلًا بشأن استقلال أفراد القوات المسلحة للقطارات.

وقال "الوزير" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث فى مصر" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"أن القوات المسلحة هى الجهة الوحيدة بالدولة التى تدفع ثمن تذاكر أفرادها مقدمًا، موضحا أنه تم صرف شيك بقيمة خمسة ملايين ونصف المليون جنيه قيمة تذاكر للقوات المسلحة.

وأضاف أن ما طالب به كمسارى قطار المنصورة من "الجندي" ثمن "استمارة سفر"، وبعد واقعة اليوم، تم الاتفاق مع القائد العام للقوات المسلحة، بإعفاء كافة أفراد القوات المسلحة من إظهار استمارة السفر، والاكتفاء فقط بالزي العسكري.

وأجهشت، صفية أبو العزم، المعروفة بسيدة القطار، في البكاء عند حديثها عن المجند التي أصرت على دفع ثمن تذكرة القطار له بعد مشادة بينه وبين الكمسري.

ووجهت "صفية" رسالة للمجند خلال ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc" قائلة : "فداك نفسي وكل الدنيا، ولا تسوى حد يكلمك بهذا الأسلوب، هذا اللبس الذي يرتديه المجند له احترامه وقدسيته، وهذا المجند راجل وشهم وجدع، ولو ملايين الدنيا كلها مش تكفيهم، ربنا يكفيهم شر طريقهم".

وفي سياق متصل، أكدت السيدة صفية أبو العزم، أن رئاسة الجمهورية أرسلت لها هدية عبارة عن هاتف محمول آي فون 11، كما أرسل لها مجندين خاتم ذهب، وأهداها أحد رجال الأعمال رحلة عمرة فور فتح رحلات العمرة.

كما قرر كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، منح اشتراك سنوي باسم سيدة القطار السيدة صفية أبو العزم، ويجدد كل عام مدى الحياة، تقديرا لموقفها المشرف.

 

تعليقات القراء