«بجوار مقر وزارة الداخلية».. محمود عزت يستعين بخطة «ريا وسكينة» للهروب من الشرطة.. عثر معه على أجهزة مشفرة.. وتفاصيل آخر ظهور له

الموجز

تساؤلات عدة أحاطت بالقيادي الإخواني محمود عزت القائم بأعمال مرشد الجماعة الإرهابية، والذي ألقي القبض عليه بإحدى الشقق السكنية بالتجمع الخامس اليوم، نظرًا لاختفائه الذي وصل إلى حد أنه أصبح معروفا إعلاميًا بـ"مستر إكس الإخوان" وأحاطته العديد من الشائعات آخرها شائعة موته والتي انتشرت خلال العام الماضي.

ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية القبض على القيادي الإخواني الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان، مختبئا بإحدى الشقق السكنية بالتجمع الخامس.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه إنه استمرارا لجهودها في التصدي للمخططات العدائية التي تستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار والنيل من مقدرات البلاد ورصد تحركات القيادات لإخوانية الهاربة التي تتولى إدارة التنظيم الإخواني على المستويين الداخلي والخارجي فقد وردت مهعلومات لقطاع الأمن الوطني باتخاذ القيادي الإخواني الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العالم للإخوان ومسؤول التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية من إحدى الشقق السكنية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مؤخرا وكرا لاختبائه على الرغم من الشائعات التي دأبت قيادات التنظيم الترويج لها بتواجده خارج البلاد بهدف تضليل أجهزة الأمن. حسبما نشر موقع "الوطن".

ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية القبض على القيادي الإخواني الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان، مختبئا بإحدى الشقق السكنية بالتجمع الخامس.

وقال بيان الداخلية إنه عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم مداهمة الشقة وضبط الإخواني، حيث أسفرت عملية لتفتيش عن العثور على العديد من أجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة التي تحتوي على البرامج المشفرة لتأمين تواصلاته وإدارته لقيادات وأعضاء التنظيم داخل وخارج البلاد، فضلا عن بعض الأوراق التنظيمة التي تتضمن مخططات التنظيم التخريبية.

وتابع البيان: "يعد القيادي الإرهابي المسؤول الأول عن تأسيس الجناح المسلح بالتنظيم الإخواني الإرهابي والمشرف على إدارة العمليات الإرهابية والتخربية التي ارتكبها التنظيم بالبلاد عقب ثورة 30 يونيو 2013 وحتى ضبطة والتي كان من أبرزها حادث اغتيال النائب العام الأسبق الشهيد هشام بركات أثناء خروجه من منزله باستخدام سيارة مفخخة والتي أسفرت عن إصابة 9 مواطنين".

ورغم اختفاء الإرهابي الهارب إلا أنه لم ينجو من تسليط الأضواء على ظهوره الخافت من فترة لأخرى، وفي يوليو 2019 تداولت وسائل إعلام نبأ وفاة محمود عزت، الذي سارعت الجماعة الإرهابية لنفيه، ونقل حزب الحرية والعدالة المنحل، والذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية في مصر على لسان، طلعت فهمي المتحدث باسم الجماعة قوله في البيان: "تؤكد جماعة الإخوان أن الدكتور محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام بخير وأن الخبر المتداول عن وفاته غير صحيح، داعين الله أن يحفظه من كل مكروه وسوء وأن يمتعه بتمام الصحة والعافية".

أما آخر ظهور له بقرارات قيادة كانت في 19 يناير لعام  2017 حينها علمت "الوطن" أن جماعة الإخوان الإرهابية، جبهة محمود عزت، أبلغت عددًا من الهاربين المنتمين إليها، بقرارات فصل العناصر التي انضمت إلى الجماعة الإرهابية الثانية المعروفة باسم "جبهة محمد كمال"، أو مجموعة "التأسيس الإخواني الثالث"، ممن شاركوا في انتخابات المكتب التنفيذي ومجلس الشوري للجماعة الثانية في السودان.

وأحالت جبهة القيادي الإرهابي الهارب، محمود عزت، عددًا من القيادات الإخوانية الهاربة في السودان إلى التحقيق، وقررت تجميد عضويتهم بسبب توقيعهم على الوثيقة المعروفة باسم "على بصيرة"، ورغم أن التحقيق جاء لصالحهم إلا أن الجماعة رفضت إعادتهم إلى صفوفها مرة أخرى، لاسيما بعد أن أصبحوا أعضاء مؤسسين في مجموعة "التأسيس الثالث".

وعلى خطى المرشد السابق لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع  "استخبى في بيتهم" أو خطة "ريا وسكينة" التي تقوم على استئجار بيت بالقرب من قسم الشرطة.. اختار محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام لتنظيم الإخوان الإرهابي الاختباء بمحيط مقر وزارة الداخلية وكلية الشرطة، بعدما استأجر فيلا بمنطقة التجمع الخامس، على بعد 2 كيلومتر من مقر الوزارة والأكاديمية.

الفيلا التي ضبط فيها الإرهابي محمود عزت بمحيط مقر وزارة الداخلية وتبعد مئات الأمتار وجرى بناؤها منذ 6 سنوات تقريبًا، وتقع في دائرة قسم التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، بمنطقة من أرقى المناطق الحيوية، ويصل إيجار الشقة في تلك المنطقة إلى 10 آلاف جنيه شهريًا.

"الوطن" رصدت من خلال تحريات الأجهزة الأمنية المخبأ الآمن الذي ضبط فيه القيادي الارهابي محمود عزت داخل فيلا بالتجمع، وهي مكونة من بدروم وطابق أرضي وطابقين علويين.

- جرى تشطيب الدور الأول فقط من الفيلا.

- كان يقيم بالفيلا أحد أقارب محمود عزت.

- جرى تشميع الشقة التي قبض فيها على عزت والتحفظ على الفيلا بالكامل.

- الفيلا تقع بالقرب من عدد كبير من مشاهير المجتمع المصري.

- جرى ضبطه من خلال جهاز الأمن الوطني.

واختبأ محمد بديع، المرشد العام لتنظيم الإخوان -قبل القبض عليه- على بعد 400 متر من مقر اعتصام رابعة العدوية المسلح، في عقار سكني فخم، يحمل رقم (84)، تحيط به مؤسسات عسكرية من عدة جوانب.

واختبأ «بديع» في عمارة فارهة، تقع في منطقة متميزة من شارع الطيران، إلى جوار محطة بنزين «موبيل»، ومعرض سيارات «منصور شيفرولية»، في شارع الطيران، وتتكون من 10 طوابق، في كل منها 6 شقق لا تقل مساحة الواحدة عن 135 متراً، وللعقار جراج خاص، ومدخل رخام، يرى سكانه من النوافذ ميدان رابعة العدوية بأكمله، داهمت قوات الأمن الشقة 905، في الدور التاسع من العمارة 84، المملوكة للدكتور حازم منصور فاروق، القيادي الإخواني.

تعليقات القراء