تؤدي إلى تليف الكبد وضعف عضلة القلب .. تحذيرات من مخاطر الإفراط في المسكنات

الموجز

حذر الدكتور محمد المنيسي، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات، مؤكدا أنها تتجاوز الفشل الكلوي وضعف السمع لتصل إلى القلب والكبد.

وأوضح خلال لقاء لبرنامج «الخلاصة» المذاع عبر شاشة «المحور» مساء الإثنين، أن دراسات حديثة كشفت عن تأثير سلبي للمسكنات على القلب والكبد، لافتا إلى أن شركات الأدوية في الولايات المتحدة وكندا باتت تضع تحذيرات على علب المسكنات على غرار التحذيرات على السجائر؛ يفيد بإمكانية تسببها في الإصابة بـ «الذبحة الصدرية، ضعف عضلة القلب، الجلطة، (النزيف المعوي لمن هم فوق الـ 60 عامًا)».

وأضاف أن بعض المسكنات لها تأثير بعيد المدى، لا سيما وأن آثارها تظهر على شكل خلل في الجهاز المناعي بعد التوقف عن تناولها، مثل الإصابة بالحكة الجلدية (الهرش)، أو مشاكل في القلب بعد 3 أو 4 أشهر من التوقف عن الدواء.

وأشار إلى أن بعض الحالات تصل إلى مراحل تليف الكبد بعد 6 أشهر أو قد تطول إلى سنوات من تناول بعض أنواع المسكنات، فيما يعرف بـ «التليف الكبدي الخفي»؛ نتيجة الإفراط في المسكنات.

وأكد «المنيسي»، أن هذه التحذيرات الجديدة والتي ظهرت مع تطور العلم، دفعت بعض الدول إلى منع بعض الأدوية من الأسواق، مثل دواء «سولينداك»-الموجود في مصر- بسبب تأثيره على الكبد.

تعليقات القراء