تحذير من تناول الشاي في الأكواب الورقية: «يسبب السرطان»

الموجز   

حذرت الدكتورة بسمة يسر، طبيبة بشرية متخصصة في التغذية العلاجية، من تناول المشروبات في الأكواب الكرتون أو البلاستيكية، مشيرة إلى أنها تسبب أضرارا صحية خطير على صحة الإنسان، نتيجة التفاعل الحراري بين المشروبات الساخنة والكرتون الذي يحتوى على مواد مثل البلاستيكات أو الورنيشات التي يمكن أن تتفاعل مع الحرارة وتنتقل للمشروب.

وفي حوارها ببرنامج «من القلب للقلب» المذاع عبر فضائية «MBCMASR2» مساء الاثنين، أوضحت "يسر": «عملوا دراسة على الأكواب الورقية، وتم وضع مياه ساخنة في الكوب لمدة ربع ساعة، ووجدوا أن هناك تسرب حدث للمشروب من مواد بلاستيكية، وبوضع العينات تحت الميكرسكوب وجدوا أن جسم الإنسان يتسرب له في المتوسط 25 ألف قطعة بلاستيكية دقيقة لكل كوب».

وأكدت المتخصصة في التغذئية العلاجية ضرورة التخفيف من استخدام الأكواب الورقية في تناول المشروبات الساخنة، لافتة إلى أنه على المدى البعيد تتراكم جزيئات البلاستيك في الجسم وتتفاعل مع الجسم وتسبب أَضرار صحية خطيرة منها السرطان.

وأضافت: «بعد الكورونا اتخذنا إجراءات وقائية صارمة منها استخدام الأكواب الورقية بكثرة، وأصبحت حتى الآن روتين يومي عند الكثير من الناس، وهذا قد يصيبهم بأمراض وأعراض صحية خطيرة».

تعليقات القراء