حسام موافي يتحدث عن أسباب النهجان.. تعرف عليها

الموجز  

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن التدخين يعد من الأسباب التي تؤدي إلى "النهجان"، مشيرا إلى أن النهجان يختلف ويتفاوت من حيث درجة الإصابة.

وخلال تقديم برنامجه “ربي زدني علما” المذاع على قناة "صدى البلد" مساء الجمعة، قال موافي إن الإصابة بالنهجان قد يكون لسبب نفسي أو لوجود مرض خطير قد يودي بحياة المريض.

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة إلى أن هناك 6 أسباب للنهجان، وهي: “نفسي، الحاجب الحاجز، مرض في القلب، مرض في الرئة، حموضة الدم، تشنج عضلات الصدر”.

ودعا موافي الأشخاص الذين يعانون من النهجان، للذهاب إلى الطبيب المختص لتشخيص الأعراض، ومعرفة السبب الرئيسي وراء النهجان.

ولفت إلى أن أسباب فقدان الوزن متعددة ونشاط الغدة الدرقية من بينها، بالإضافة إلى أمراض الجهاز الهضمي، والسكر، والتأثير النفسي، والدرن، والأورام.

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة إلى أن منع الامتصاص يؤدي لفقد الوزن أيضا، والامتصاص هو عدم استفادة الجسم من الطعام داخل الجسم، لافتا إلى أن فقدان الوزن المفاجئ يعد أحد أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، بسبب إفرازها الكثير من الهرمونات، المسببة في حدوث بعض التغيرات الجسمانية.

واختتم الدكتور حسام موافي: “يجب عمل تحليل براز للكشف عن الديدان وتحليل سكر للكشف عن مرض السكري أو تحليل الغدة الدرقية والوقوف على سبب النحافة، وقد تكون طبيعة الإنسان أنه نحيف وقصير وتكون النحافة ناتجة عن الوراثة”.

تعليقات القراء