منها ما يشكل تهديدا خطيرا للصحة.. ما هو أفضل زيت لقلي الطعام؟

الموجز

أعلنت عضو الاتحاد الروسي لأخصائيي التغذية وأخصائيي صناعة الأغذية، الدكتورة ألكساندرا رازارينوفا، أن الزيت ذات نقطة دخان عالية هو أفضل زيت لقلي الطعام، وذلك وفقا لما جاء في موقع "روسيا اليوم".

وأشارت الخبيرة، في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أن اختيار الزيت لقلي الطعام لا يعتمد على مذاق الطعام فقط، بل على تركيبه الكيميائي، مضيفة: "لبعض أنواع الزيوت خصائص معينة، فمثلا عند تسخينها تتكون فيها الجذور الحرة، التي تشكل خطورة حقيقية على الصحة".

وأوضحت: "هذه الجذور الحرة تدعم العمليات الالتهابية في الجسم، وتؤدي إلى تغيرات تنكسية واضطرابات وراثية في الجسم. بالإضافة إلى أن لها خصائص مسرطنة، ما يشكل تهديدا خطيرا للصحة"، لافتة إلى أن المادة الغذائية التي تتشبع بهذا النوع من الزيوت تصبح ضارة للجسم.

وتابعت: "عندما نستخدم في عملية قلي الطعام زيتا لا يتحمل درجات الحرارة العالية، فإننا بدلا من مادة غذائية مفيدة نحصل على مادة غذائية ضارة مشبعة بالجذور الحرة".

ووفقا لها، يصبح الزيت ساما، عندما ينبعث منه الدخان في المقلاة. لذلك يجب اختيار نوع الزيت الذي لا ينبعث منه الدخان إلا في درجات الحرارة العالية. وأن الزيت الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة عادة ما يكون مقاومًا للحرارة.

وأضافت: "لقلي الطعام، يجب اختيار الزيت الذي له درجة احتراق عالية، ويحتوي على أقل كمية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، لا تزيد عن 15%، وأعلى كمية من الأحماض الدهنية المشبعة".

وتابعت: "الزيوت النباتية غير المكررة عموما لا تلبي هذه المعايير. لذلك من الأفضل استخدام زيوت مكررة، أو الشحم الحيواني لقلي الطعام، لأنها أكثر مقاومة للتسخين".

تعليقات القراء