عادات خاطئة.. احذر تناول الشاي بعد الطعام مباشرة.. أضرار خطيرة تحدث لجسمك

الموجز


يعشق العديد من المصريين تناول الشاي، بعد تناول الطعام مباشرة، فهو أكثر المشروبات شعبية، لذلك يحرص الجميع على تناوله مباشرة بعد تناول الطعام، وهي عادة يمارسها نسبة كبيرة من الشعب المصري، بعد أي وجبة على مدار اليوم، دون الالتفات إلى أضرارها، إذ تؤثر على الصحة، وتصيب الأفراد بأمراض خطيرة للغاية.

وفي هذا الصدد، ينصح خبراء التغذية، بالانتباه إلى أمر هام عند تناول الشاي الساخن، إذ يؤكدون على مراعاة عنصري الوقت والكمية.

أضرار تناول الشاي بعد الطعام مباشرة


الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية في جامعة عين شمس، أكد في تصريحات خاصة لموقع «لوطن» أن شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة له أضرار عديدة وآثار جانبية خطيرة على صحة الإنسان، موضحًا أنه يسبب انخفاضا في امتصاص الحديد، وزيادة فرص المعاناة من الأنيميا، وفقر الدم، والضعف العام. 

 

أنسب وقت لتناول الشاي

ويضيف الدكتور محمد الحوفي أن فرص ارتفاع ضربات القلب وزيادة معدل النبض، والشعور بالنهجان والتعب، تزداد في حال تناول الشاي مباشرة بعد الطعام، وذلك بسبب نسبة الكافيين الموجودة في الشاي، بالإضافة إلى أن تلك العادة قد ينتج عنها التهاب في جدار المعدة وتهيجها.

أما عن الوقت المناسب لتناول الشاي، يشدد أستاذ علوم الأغذية على أنه يُفضل شرب الشاي عقب ساعتين من الأكل، ونصح أيضًا بضرورة عدم تناول كميات كبيرة منه كل يوم أو شربه على معدة فارغة.

يذكر أن فريقًا من الباحثين بالمركز الطبي في جامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا، أثبتوا أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول شرب الشاي يشعرون بالراحة والقدرة على التركيز، لأنه يحتوي على مادة الكافيين، توزع على أعضاء الجسم كافة، إذ يحث الدماغ والجهاز العصبي دون أن يؤثر على القلب وعلى الدورة الدموية كما القهوة.

 

تعليقات القراء