من «صوت المريض».. حكاية تطبيق على المحمول يرصد المكتئبين.. وطريقة استخدامه.. وعكاشة: مصر فيها 1.4 مليون مصاب

الموجز

 في واقعة جديدة من نوعها، وفي ظل جائحة فيروس كورونا والفطر الأسود الذى يضرب العالم، توصل باحثون بجامعة ماريلاند الأمريكية، إلى تطبيق ذكي للهواتف المحمولة يمكنه رصد الأشخاص المصابين بالاكتئاب عبر الاستماع إلى تغيّرات معينة في صوت المريض، وفقا ما نقله موقع ديلي ميل البريطاني عن الباحثين.

طريقة عمل تطبيق رصد الاكتئاب

وتطبيق المحمول لرصد المكتئبين يعمل عن طريق رصد أصوات الأشخاص، حيث كشف الباحثين الأمريكيين أنّ المصابين بالاكتئاب لا يمكنهم التفكير بشكل سريع، ما يبطئ معدل حديثهم، أي عدد الكلمات التي ينطقون بها في الدقيقة الواحدة، وذلك يزيد من فترات سكوتهم عند الحديث. حسبما نشر موقع "الوطن".

وبحسب الفريق البحثي الأمريكي، فالتطبيق الذي لم يطرح حتى الآن بشكل رسمي سيعتمد على توجيه بعض الأسئلة للمستخدم، بحيث يؤدي دوره بالرد عليها عبر تسجيل مقطع صوتي أو مصور، بحسب الاختيار المريح بالنسبة له، ليحلل التطبيق طريقة الحديث وحركة الجسد والألفاظ المستخدمة، وذلك للوقوف على درجة الإصابة بالاكتئاب.

وتطبيق المحمول لرصد المكتئبين، المبتكر، سيفتح المجال لإجراء متابعة عن بُعد، أكثر فعالية للمصابين بالاكتئاب أو المُعرضين للإصابة بالمرض، حيث يمكن للأطباء متابعة حالة مرضاهم بشكل مستمر عبر التطبيق، خاصة في أوقات الطوارئ، دون الحاجة لوجودهم في نفس المكان، بحسب ما نقلت ديلي ميل عن الباحثين الأمريكيين.

عدد المصابين بالاكتئاب عالميا ومصريا

وقالت البروفيسور كارول إسبي ويلسون، المشرفة على الفريق البحثي التابع لجامعة ماريلاند الأمريكية، إنّ التطبيق الذكي سيسمح ببقاء المصابين بأعراض أولية للاكتئاب تحت الملاحظة الطبية، منعا لتطور حالتهم بشكل مفاجئ، كما يمكن للتطبيق تنبيه الطبيب النفسي إلى أي تغيرات مفاجئة تطرأ على المريض، بحيث لا تتسبب في دفع المريض للانتحار.

وبحسب الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، فالاكتئاب يصيب 140 مليون نسمة حول العالم، منهم نحو 1.4 مليون مصري.

تعليقات القراء